دعا نائب الرئيس الإيراني للتعاون بين دول المنطقة وخصوصًا إيران وتركيا في مواجهة أطماع الخارج.


طهران: دعا نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي إلى مزيد من التقارب والتعاون بين دول المنطقة وخصوصًا إيران وتركيا في مواجهة أطماع وهيمنة القوى الخارجية.

ونوه رحيمي خلال استقباله رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب التركي مراد مرجان بتطور العلاقات العلاقات الإيرانية التركية، وقال إن من شان هذه العلاقات أن تصبح مثالاً يحتذى به في المنطقة والعالم. وأشار نائب الرئيس الإيراني إلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في كل المجالات، وخصوصًا في مجال التعاون البرلماني حتى ترسيخ العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين.

وأشار رحيمي إلى تحديد الرقم 30 مليار دولار كهدف لمستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. وقال إن على إيران وتركيا الاستفادة من كل الطاقات المتاحة للإسراع في رفع مستوى التعاون بينهما لتحقيق هذا الرقم.

من جانبه أكد رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب التركي خلال اللقاء ضرورة توسيع علاقات التعاون بين البلدين وقال إن مجلس النواب التركي يعتبر أن من واجبه بذل أقصى جهوده لرفع مستوى العلاقات في المجالات كافة وكذلك تحقيق الحجم المحدد لمستوى المبادلات الاقتصادية.

وأكد مراد مرجان أهمية إقرار السلام والاستقرار والأمن في المنطقة، منوهًا بدور إيران في إيجاد الاستقرار والأمن في المنطقة.
في سياق متصل أعرب رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب التركي خلال مؤتمر صحافي عقده في طهران حسب ما ذكرت الوحدة المركزية الايرانية للأخبار عن استعداد بلاده لاستضافة المباحثات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إذا ما طلب أحد الجانبين أو كلاهما ذلك.

وبشأن تصريحات هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية القاضية بأن المباحثات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد ستجري دون مشاركة تركيا والبرازيل قال مراد مرجان quot;قلنا مرارًا إذا كان بامكاننا تقديم مساعدة في حل الموضوع النووي الإيراني فإننا لن نألو جهدا في هذا المجال ولا يهمنا كيفية هذه المساعدة وشكلهاquot;.

وأوضح أن مكان المباحثات ليس أمرًا مهمًا، وإذا رغب الجانبان بأن تجري المباحثات في مكان اخر غير تركيا فإن ذلك ليس بمهم بالنسبة إلى تركيا. وأضاف ينبغي إلا تكون قضايا مثل مكان أو موعد المباحثات عائقًا لبدء المباحثات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

وذكر رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب التركي أن الجميع يعلمون أن هدف تركيا هو حل القضية، مضيفًا أن تركيا والبرازيل أوفتا بمسؤولياتهما أمام المجتمع الدولي والتاريخ في ما يخص موضوع إيران النووي. وأضاف مراد مرجان أن الدولتين لن تغضا النظر عن مسؤولياتهما في ما بعد أيضًا وانهما على استعداد للقيام باي عمل لحل هذه القضية.