نيكولا ساركوزي (يسار) مودعا فرانسوا فيون في الاليزيه في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2010

ترأس فرانسوا فيون الحكومة الجديدة في فرنسا وضمت التشكيلة ميشال اليو ماري في وزارة الخارجية.


باريس:باريس, 2010-11-14 - عين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد حكومة جديدة يتراسها مجددا فرانسوا فيون وتضم ميشال اليو ماري وزيرة للخارجية والان جوبيه وزيرا للدفاع مع احتفاظ كريستين لاغارد بمنصبها كوزيرة للمالية، كما اعلن مصدر رسمي.
وهكذا، يحل الان جوبيه (65 عاما) وهو رئيس سابق للوزراء، محل الوسطي ارفيه موران. في حين تخلف ميشال اليو ماري (64 عاما) الوزير برنار كوشنير اليساري والطبيب الفرنسي السابق الذي انضم في 2007 الى الرئيس نيكولا ساركوزي.

وتشكيل هذه الحكومة يعطيها ميلا اكثر يمينية من سابقتها. واضافة الى ايرفيه موران، وهو وسطي اخر من الصف الاول، فقد قرر جان لوي بورلو (وزير البيئة السابق) ترك فريق نيكولا ساركوزي.

فرانسوا كوبيه مرشح لرئاسة الحزب الرئاسي في فرنسا

واكتملت الحقائب المرتبطة بالشؤون الخارجية مع تعيين هنري دو راينكور وزيرا للتعاون ولوران فوكيه وزيرا للشؤون الاوروبية وبيار لولوش وزير دولة مكلفا التجارة الخارجية.

وبقيت حقيبة وزارة الداخلية مع بريس اورتفو القريب من الرئيس. وسيتولى ايضا وزارة الهجرة ما يدل على الغاء وزارة الهجرة والهوية الوطنية التي اثار انشاؤها في 2007 وانشطتها الجدل.
وهذه الحكومة مؤلفة من 31 عضوا (اي اقل بسبعة وزراء عن سابقتها) بينهم 11 امراة (مقابل 13).

وتسجل الحكومة الجديدة غياب وزراء منبثقين من التنوع والمعارضة اليسارية مثل راما ياد التي شغلت حقيبة وزارة الدولة للشؤون الرياضية وفضيلة عمارة (وزيرة دولة سابقا لسياسة المدن وهي تتحدر من المجتمع الاهلي) او برنار كوشنير (الذي كان لوقت طويل قريب من الاشتراكيين).
وبين الغائبين البارزين الاخرين اريك فيرت وزير العمل السابق الذي اجرى الاصلاح غير الشعبي لانظمة التقاعد والذي كان مسؤولا عن اسابيع من الاضرابات والتظاهرات. وتعرض فيرت ايضا للانتقاد في فضيحة سياسية ضريبية على علاقة بالمراة الاغنى في فرنسا ليليان بيتانكور وريثة مجموعة مستحضرات التجميل quot;لوريالquot;.

والحكومة الجديدة تشهد اخيرا وصول زوجين وزيرين هما ميشال اليو ماري وباتريك اولييه وزير لدى رئيس الوزراء مكلف العلاقات مع البرلمان.

هذا واتصل رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاحد بفرانسوا فيون وهنأه على تعيينه مجددا رئيسا للحكومة على ما افادت الناطقة باسمه.

وقالت المتحدثة لفرانس برس ان باروزو اتصل بفيون ليهنئه ويتمنى له كل النجاح.