رحبت فرنسا بقرار quot;يونسكوquot; عدم رعايتها لندوة فلسفية في إيران نهاية الشهر الجاري.


باريس: رحبت الحكومة الفرنسية اليوم بقرار منظمة التربية والعلوم والثقافة quot;يونسكوquot; عدم رعايتها لندوة فلسفية في إيران نهاية الشهر الجاري.

جاء ذلك بعدما أعلنت quot;يونسكوquot; عدم رعايتها للندوة التي ستعقد من 21 إلى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في العاصمة طهران بسبب quot;اضطهاد السلطات الإيرانية لحرية التعبيرquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي quot;نحن نشيد بقرار (يونسكو) لعدم المشاركة في الندوة الفلسفية التي تعقدها إيران تزامنًا مع يوم الفلسفة العالميquot;. وأشار فاليرو إلى أن quot;رفض دعم الندوة يبرر من خلال استمرار سياسة قمع الحريات السائد في إيران اليوم وتدهور الأوضاع والتطلعات الديمقراطية داخل المجتمع المدني الإيرانيquot;.

وقال quot;نحن ندعو السلطات الإيرانية للأخذ في اعتبارها إبعاد قرار quot;يونسكوquot;، الذي يعد نداء جديدًا من المجتمع الدولي لاحترام الالتزامات الدولية التي تعهدت طهران بهاquot;.

وتابع قائلاً quot;ما زلنا قلقين للغاية من وضع حقوق الإنسان في إيرانquot;، مطالبًا طهران quot;بوقف الانتهاكات السياسية والقمع والإفراج عن السجناء المحتجزين ظلمًا في السجون الإيرانيةquot;.