تقول الخارجية الفرنسية إن الاحداث التي وقعت امام السفارة الايرانية في باريس مؤسفة.

باريس: اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان الاحداث التي وقعت الاحد امام السفارة الايرانية في باريس خلال تجمع لمعارضين quot;مؤسفةquot;، مؤكدة تصميم فرنسا على ضمان امن البعثات الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي حول ما قام به معارضون للنظام الايراني في اطار تظاهرة نظموها، ان quot;التجاوزات التي وقعت في نهاية الاسبوع خلال تجمع عفوي تدعو الى الاسفquot;.

وكان المتظاهرون يعترضون الاحد على اعدام خمسة اشخاص في ايران في اليوم نفسه. وعمد بعضهم الى تحطيم كاميرات المراقبة التابعة للسفارة بواسطة قضبان حديدية فيما كتب اخرون شعارات مناهضة للنظام الايراني على السور الذي يحوط السفارة وعلى سيارة دبلوماسية.

وذكر فاليرو بان قوات الشرطة quot;اعتقلت نحو 150 شخصاquot;، مضيفا quot;نسهر على امن البعثات الدبلوماسية في باريس وفاء بالتزامات الدولة الفرنسية بموجب معاهدة فييناquot;. واكد ان السلطات الفرنسية quot;يقظة جداquot; وquot;تتخذ كل التدابير الضرورية لضمان هذا الامنquot;، لافتا الى quot;ابلاغ هذه الرسالة تكرارا الى سفارة ايرانquot;.

واستمرت التظاهرة التي شارك فيها نحو مئة شخص قرابة عشرين دقيقة، ثم عمدت قوات الامن الى التدخل. ونفذ حكم الاعدام في ايران شنقا صباح الاحد بحق مؤيد للملكية واربعة اعضاء في المجموعة الكردية المتمردة بيجاك بعد ادانتهم بتنفيذ اعتداءات في مدن ايرانية عدة.