بدأالمدغشقريون صباح اليوم الاربعاء بالادلاء باصواتهم لاختيار دستور جديد للبلاد.


انتاناناريفو: افاد مراسل فرانس برس ان عمليات التصويت بدأت في اجواء هادئة صباح الاربعاء في مدغشقر حيث سيدلي الناخبون باصواتهم في استفتاء حول مسودة دستور جديد. وفي العاصمة انتاناناريفو بدأ الناخبون بالتصويت اعتبارا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (3,00 تغ). وقال ريجا راكوتوبي نائب رئيس احد مكاتب الاقتراع في المدينة حيث كان ستة اشخاص ينتظرون للاقتراع quot;يبدي الناخبون اهتماما. كان هناك اشخاص ينتظرون منذ السادسة صباحاquot;.

وهذا الاستفتاء هو الاول منذ استيلاء اندري راجولينا على السلطة بدعم من الشعب والجيش بعد اقصاء الرئيس المنتخب مارك رفالومانانا في اذار/مارس 2009. ويعقب الاستفتاء انتخابات بلدية في كانون الاول/ديسمبر وتشريعية في اذار/مارس ورئاسية في ايار/مايو وفقا لاتفاق سياسي وقع في اب/اغسطس بين السلطة ومئة حزب سياسي.

وترفض quot;التيارات الثلاثةquot; للرؤساء السابقين رافالومانانا وديدييه راتسيراكا والبير زافي العملية وتدعو الى مقاطعة التصويت. ولم توافق الاسرة الدولية ايضا على خطة راجولينا معتبرة ان المبادرة quot;لم تحظ باجماعquot;.

ويكمن الرهان الرئيسي للاستفتاء في نسبة المشاركة فيه في حين ان حملة مؤيدي الquot;لاquot; كانت محدودة. ويأمل مؤديو المشروع في ان تبلغ النسبة مستوى لا يقل عن 43% التي سجلت خلال استفتاء سابق حول الدستور في 2007.

ودعي حوالى ثمانية ملايين ناخب للتصويت في اكثر من 18 الف مكتب اقتراع.