شدد البابا على ان استخدام الواقي الذكري يجب أن يكون في حالات استثنائية فقط.


الفاتيكان: شدد الفاتيكان الاحد في بيان على الطابع quot;الاستثنائيquot; لاستخدام الواقي، وذلك بعدما اعلن البابا بنديتكوس السادس عشر استعداده للاقرار به quot;في بعض الحالاتquot;، مكررا ان استخدامه quot;لا يمثل حلا للمشكلةquot;.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي ان quot;البابا تحدث عن وضع استثنائي تمثل فيها ممارسة الجنس خطرا فعليا على حياة الاخر. وفي هذه الحالة تحديدا، لا يبرر البابا من الناحية الاخلاقية ممارسة الجنس في شكل عشوائي بل يعتبر ان استخدام الواقي يمكن ان يكون +خطوة اولى مسؤولة+quot;.

وللمرة الاولى في تاريخ الفاتيكان، اجاز الحبر الاعظم استخدام الواقي quot;في بعض الحالات للحد من مخاطر انتقال عدوىquot; الايدز، بحسب ما جاء في كتاب يتضمن مقابلات مع البابا بنديكتوس السادس عشر ينشر الثلاثاء.

واضاف لومبادري quot;في هذا السياق، لا يمكن اعتبار المنطق الذي انتهجه البابا منعطفا ثورياquot;.

وتابع ان البابا بنديكتوس السادس عشر quot;لم يرد ان يتخذ موقفا حول مشكلة الواقي عموماquot; حين عمد الى التنديد به خلال توجهه الى افريقيا في اذار/مارس 2009، quot;لكنه اراد ان يشدد بقوة على انه لا يمكن معالجة مشكلة الايدز عبر توزيع الواقي فقطquot;.

واذ ذكر بان quot;العديد من اللاهوتيين ورجال الاكليروس سبق ان ايدوا مواقف مماثلةquot;، اقر لومباردي بquot;اننا لم نسمع حتى الان تصريحات مماثلة تصدر بهذا القدر من الوضوح على لسان بابا، حتى لو جاء الامر في شكل غير رسميquot;.

وقوبلت تصريحات البابا بمواقف مرحبة في انحاء العالم. واعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انها quot;واقعيةquot; فيما رأى ناشطون لمكافحة الايدز انها quot;تفتح ثغرةquot;.