سيول: اعتبر المبعوث الاميركي الخاص المكلف الملف الكوري الشمالي ستيفن بوسوورث في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب الاثنين ان المنشأة النووية الكورية الشمالية الجديدة المخصصة لتخصيب اليورانيوم تشكل امرا quot;مؤسفا جداquot; الا انها ليست quot;ازمةquot;.
وقال الموفد الاميركي لوزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم سون هوان بحسب يونهاب quot;اننا نعلم بالامر منذ مدةquot;.

واضاف quot;انه تطور مؤسف للغاية، الا انه ليس ازمةquot;.
وقلل الوزير الكوري الجنوبي بدوره من المعلومات بشأن هذه المنشأة الكورية الشمالية الجديدة، وقال quot;اننا بحاجة الى مزيد من المعلومات والتحليلات حول حقيقة هذا البرنامجquot;.

وكشفت كوريا الشمالية عن برنامج لتخصيب اليورانيوم بعد ان نظمت زيارة الاسبوع الماضي لعالم اميركي الى منشأة نووية جديدة وكبيرة، تضم الف جهاز طرد مركزي على الاقل.شء
وقال مسؤول اميركي رفيع في واشنطن الاحد ان هذه المنشأة الجديدة تشكل quot;استفزازا جديداquot; قد يكون الهدف منه الحصول على تنازلات من جانب المجتمع الدولي.

من جانبه، اعلن يوشيتو سينغوكو المتحدث باسم الحكومة اليابانية اليوم الاثنين ان المنشأة الكورية الشمالية الجديدة لتخصيب اليورانيوم quot;غير مقبولة بالمرةquot;.

وكان يرد الفعل بذلك على معلومات افادت بوجود برنامج تخصيب لليورانيوم في كوريا الشمالية كشفه عالم اميركي اثر زيارة لهذا البلد.

واضاف المتحدث الياباني في مؤتمر صحافي quot;ان المستجدات النووية الكورية الشمالية غير مقبولة بالمرة من وجهة نظر امن اليابان والسلام والاستقرار في المنطقةquot;.