يعتزم الرئيس السوداني المشاركة في قمة quot;ايقادquot; غداً الثلاثاء باثيوبيا لمناقشة استفتاء تقرير المصير السوداني.


اديس ابابا: توجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير مساء اليوم الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا للمشاركة في القمة الاستثنائية لمنظمة (ايقاد) التي تبدأ اعمالها غدا لمناقشة استفتاء تقرير مصير جنوب السودان المقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال مستشار الرئيس السوداني للشؤون الخارجية مصطفى عثمان اسماعيل للصحافيين بمطار الخرطوم ان رئيس الجمهورية ونائبه الاول لرئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت سيقدمان تقريرين منفصلين حول ما تم بشأن استفتاء جنوب السودان.

واضاف اسماعيل انه يتوقع ان يدعم البيان الختامي للقمة مسيرة استفتاء جنوب السودان وان يدعو الشريكين والاطراف الاخرى الى ازالة المعوقات التي تعترض سبيل العملية.

يذكر ان الاستفتاء يجري بموجب اتفاق السلام المبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 والذي رعته منظمة (ايقاد) التي تضم سبع دول افريقية هي كينيا واوغندا واريتريا واثيوبيا وجيبوتي والصومال والسودان.

ولا تزال خلافات شائكة بين طرفي الاتفاق على عدد من القضايا المتعلقة بالاستفتاء وما بعده من ابرزها الخلاف حول منطقة (ابيي) النفطية وترسيم الحدود والجنسية والعملة والديون الخارجية.

وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن عرقلة عمليات تسجيل الناخبين التي بدأت في ال15 من الشهر الجاري وتسمتر 17 يوما.

وافادت مصادر سياسية رفيعة بأن القمة ربما دعت لتأجيل الاستفتاء لفترة محدودة من أجل افساح المجال لحلحلة القضايا العالقة بين الشمال والجنوب.

على صعيد ذي صلة يتوجه وفد من الجامعة العربية غدا الثلاثاء الى السودان برئاسة مدير ادارة التعاون العربي الافريقي بالجامعة السفير سمير حسني لاجراء مشاورات مع المسؤولين في الحكومة السودانية وخاصة شريكي السلام.

وقال رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير هشام يوسف في تصريح للصحافيين اليوم ان الوفد سيتشاور مع المسؤولين السودانيين في العديد من القضايا خاصة ما يتعلق بموضوع الاغاثة واعمار اقليم دارفور.

كما تتناول المباحثات الاستعدادات الخاصة باستفتاء تقرير مصير جنوب السودان والاحتمالات الخاصة به الى جانب متابعة الترتيبات لعقد مؤتمر دعم اعمار شرق السودان ومتابعة جهود انجاز اتفاق مرتقب بشأن دارفور والترتيب لزيارة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى للسودان.

وأوضح يوسف ان الأمين العام للجامعة العربية سيشارك في مؤتمر تنمية شرق السودان المقرر عقده في الكويت خلال شهر كانون الاول/ديسمبر القادم حيث سيترأس وفدا رفيع المستوى من الجامعة العربية وسيكون المؤتمر فرصة للتشاور حول تطورات الوضع في السودان.

وقال السفير يوسف انه تقرر عقد اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين يوم السبت القادم بهدف التشاور حول التطورات في السودان والاستعدادات الجارية للاستفتاء والدور الذي يمكن أن تقوم به الدول العربية والجامعة العربية في متابعة هذا الموضوع وتحقيق مصالح الشعب السوداني.

وحول وجود مخاوف من اشتعال الأوضاع في السودان بسبب الخلافات بين شريكي الحكم قال السفير هشام يوسف انه بالفعل هناك مخاوف من تداعيات التطورات في الفترة القادمة ولهذا هناك جهود مبذوله الآن سواء من خلال الاتصالات أو الجهد العربي وهذا أحد الجوانب التي سيتم التعامل معها في اجتماع المندوبين للدول العربية وبحث الخطوات القادمة.

وأوضح ان الجامعة العربية ستتابع أيضا عملية الاستفتاء الخاص بتحديد مصير الجنوب من خلال وفد يضم مجموعة من المسؤولين من الأمانة العامة قد ينضم لهم بعض الأعضاء من البرلمان العربي.

وعن احتمال تأجيل الاستفتاء قال يوسف ان المسألة مرتبطة بالترتيبات والاستعدادات فهناك من يرى ان الفترة القادمة كافية لاجراء الاستفتاء وهناك من يرى ان هناك صعوبات تنظيمية موضحا انه اذا تأجل الاستفتاء فسيكون لفترة قصيرة للغاية ولأسباب تنظيمية وليس لأسباب أخرى.

وبشأن الوضع في دارفور وحديث الراعي القطري عن امكان تحقيق السلام في الاقليم قبل نهاية العام قال يوسف quot;نأمل هذاquot; مشيدا بالجهد القطري الكبير وكذلك العديد من الدول العربية لانجاز هذا الاتفاق بهدف تحقيق السلام في دارفور قبل نهاية هذا العام.