واشنطن: نددت الولايات المتحدة الاميركية مجددا بعد صدور تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;بعدم وجود تعاون مستمرquot; من قبل ايران مع الوكالة.

وقال مارك تونر، احد المتحدثين باسم وزارة الخارجية quot;ندرس التقرير ولكن النقطة الرئيسة هي انه يشير الى ان ايران لا تفي بالتزاماتها الدولية في المجال النووي وكذلك يتحدث عن نقص في التعاون المستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

واعربت الوكالة في بيان عن اسفها لعدم تعاون طهران معها، وقالت ان على ايران quot;ان تتعاون بهدف توضيح المسائل العالقة التي تزيد القلق من احتمال (وجود) بعد عسكري لبرنامجها النوويquot;. ويشمل هذا الامر الوصول الى كل المواقع والاطلاع على كل التجهيزات والوثائق بناء على طلب الوكالة الذرية.

كما كشف التقرير ان انشطة تخصيب اليورانيوم التي تقوم بها ايران شهدت توقفا موقتا استمر يوما واحدا على الاقل في تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك على خلفية شائعات مفادها ان ايران تواجه صعوبات تقنية.

وقالت الوكالة الذرية في تقريرها quot;يوم 16 تشرين الثاني/نوفمبر، لم يتم تغذية اي جهاز طرد مركزي في موقع نطنز باليورانيومquot; المخصب بنسبة عشرين في المئة.

ولكن رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي نفى quot;اي توقف للتخصيبquot; وفق وكالة الانباء الايرانية الرسمية.