بكين: اتهمت الصين اليوم الخميس الفاتيكان quot;بالحد من الحريةquot; الدينية، مؤكدة ان الكنيسة الكاثوليكية الرسمية الصينية تختار اساقفتها باستقلال تام بعد سيامة اسقف على الرغم من اعتراض الكرسي الرسولي. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي ان quot;كنيسة الصين الكاثوليكية تقوم بالسيامة باستقلال تام معتمدة على عقود من التقاليد. انه تعبير عملي عن حرية المعتقد الدينيquot;.

وكان الفاتيكان اعلن الاربعاء في بيان انه يعتبر هذه السيامة quot;غير شرعية ومسيئة للعلاقات البناءة التي اقيمت حديثاquot; بين الصين والكرسي الرسولي. واعرب الفاتيكان عن قلقه quot;من ارغام مسؤولين حكوميين عددا من الاساقفة المتحدين مع البابا على حضورquot; السيامة، معتبرا انه quot;انتهاك خطير للحرية الدينية والضميرquot;.

وقال الناطق الصيني ان quot;اي ادعاءات او تدخل يشكل تقييدا للحرية وعدم تسامحquot; حيال الكنيسة الكاثوليكية الصينية الرسمية. وينقسم المسيحيون في الصين بين quot;رسميينquot; ينتمون الى الكنائس الخاضعة لسلطة الحزب الشيوعي الصيني (23 مليون شخص كما تقول بكين) والمؤمنين الذين ينتمون الى quot;كنائس الصمتquot; السرية والذين يبلغ عددهم 50 مليونا.