دعا أوباما حلفاءه الديموقراطيين وخصومه الجمهوريين إلى العمل معاً من أجل خير الولايات المتحدة وذلك في كلمة بمناسبة عيد الشكر، احد ابرز الاعياد التي يحتفل بها الأميركيون.


واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمته ان quot;عيد الشكر هذا ليس الاصعب الذي تواجهه الولايات المتحدة. ولكن طالما بقي هذا العدد الكبير من افراد اسرتنا الأميركية يعانون، علينا ان نعتني ببعضنا البعضquot;.

واضاف quot;ولن يستطيع اي من الحزبين ان يقوم بذلك لوحده. علينا ان نقوم بذلك كشعب واحد. وخلال الاسابيع والاشهر المقبلة، آمل في ان نتمكن من العمل معا، ديموقراطيون وجمهوريون ومستقلون، لتحقيق التقدم بخصوص هذه القضايا وغيرهاquot;.

وفي اشارة الى لقاء مع قادة الحزب الجمهوري الخصم واعضاء من حزبه الديموقراطي والمقرر ان يجري الثلاثاء، قال أوباما ان الوقت قد حان quot;لاجراء نقاش حقيقي وصادق، لانني اعتقد انه اذا توقفنا عن مهاجمة بعضنا البعض، وبدأنا في التحدث مع بعض، نستطيع ان ننجز الكثيرquot;.

واضاف quot;ان الواجبات التي يجب علينا القيام بها اليوم لا تتعلق بالديموقراطيين او الجمهوريين، اليساريين او اليمنيين، ولكنها تتعلق بنا جميعا. أنها تتعلق بما نعلم ان هذه البلاد قادرة على انجازه. انها تتعلق بما ترغب في ان تكون عليه أميركا في هذا القرن الجديدquot;.

وخسر الديموقراطيون سيطرتهم على مجلس النواب في الانتخابات التشريعية النصفية في وقت سابق من هذا الشهر مما يعقد مهمة أوباما في الحصول على مصادقة المجلس على مجموعة من الاصلاحات. وفي اشارة الى عيد الشكر الذي يحتفل به الأميركيون، قال أوباما ان عائلته ستقضي العيد مع الاصدقاء والاقارب لتناول الاطعمة التي تقدم عادة في هذه المناسبة وهي الديك الرومي والبطاطا الحلوة والفطائر وغيرها.

وقال quot;كما فعل الناس منذ البدء في الاحتفال بعيد الشكر، سنمضي الوقت في التفكير في الامور التي نشعر بالامتنان لحصولنا عليها مثل الخيرات التي حبا بها الله أميركا، ونعمة وجودنا بجانب بعضنا البعضquot;. والاربعاء قام أوباما وزوجته ميشيل وابنتاه ساشا وماليا بتوزيع التبرعات الغذائية في موقع منظمة quot;مارثاز تيبلquot; المحلية التي تساعد الفقراء من الاطفال والشباب والعائلات.

وقال ان مثل هذه المساعدات التي يقدمها المجتمع وخدمة الواجب التي يقوم بها الجنود الأميركيون في انحاء العالم هي quot;دليل على ما يفعله الأميركيون دائماquot;. واضاف quot;اننا نتحد معا ونفعل ما يجب فعله ليصبح غدا افضل من اليوم. هكذا نحن الأميركيونquot;.

وتابع quot;انها كذلك عطلة تعكس روح العطاء التي يتميز بها الأميركيون. وحتى في هذه اللحظات التي اتحدث فيها، هناك عدد لا يحصى من الأميركيين الذين يخدمون في مطابخ تقديم الحساء والطعام (للفقراء)، ويساهمون في خدمة جماعتهم، ويقومون بعمليات الحراسة في انحاء العالمquot;.

وفي طقس تقليدي في البيض الابيض عشية عيد الشكر، قام الرئيس بquot;العفوquot; عن ديكين روميين كانا سيذبحان لتقديمهما على مائدة عيد الشكر. وسيمضي الديكان quot;ابلquot; وسايدرquot; ما تبقى لهما من ايام في مزرعة اول رئيس للولايات المتحدة جورج واشنطن في ماونت فيرنون في فيرجينيا على مشارف العاصمة واشنطن.