جورجتاون: أعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس ونظيره الاكوادوري رافاييل كوريا في غوايانا اعادة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما quot;بالكاملquot;.

وقال سانتوس بعد لقاء مقتضب مع كوريا في غوايانا حيث عقدت الجمعة قمة دول أميركا الجنوبية quot;اتخذنا القرار باعادة علاقاتنا بالكامل. اننا نحتفل بهذه الخطوة الى الامام لشعبيناquot;.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اعاد البلدان العلاقات الدبلوماسية بينهما على مستوى قائم بالاعمال بعد 21 شهرًا من الانقطاع واظهرا في مناسبات عدة رغبتهما في اعادة علاقاتهما الثنائية بالكامل.

وقطعت كيتو علاقاتها مع بوغوتا بعد القصف الكولومبي لمعسكر لمتمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) في الاكوادور في الاول من اذار/مارس 2008، ما اسفر عن مقتل 25 شخصا من بينهم الرجل الثاني في قوات فارك راوول رييس.

ومن المفترض ان يستلم سفيرا البلدين في بوغوتا وكيتو مهامهما قبل نهاية العام الجاري.

واعاد خوان مانويل سانتوس في اب/اغسطس اطلاق علاقات بلده مع فنزويلا، بعد ايام قليلة من وصوله الى السلطة.

وكانت كراكاس جمدت علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا في تموز/يوليو 2009 بعد توقيع اتفاق عسكري بين كولومبيا والولايات المتحدة. ووصلت العلاقات الى مستوى القطيعة الكاملة في تموز/يوليو 2010 بعد ان اتهم الرئيس الكولومبي السابق الفارو اوريبي فنزويلا بالسماح لمتمردين كولومبيين باجراء تدريبات على اراضيها.