دعا ليبرمان إلى quot;الصدقquot; وquot;التماسكquot; في الدبلوماسية إثر التسريبات الجديدة لموقع ويكيليكس.


القدس: دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان المعروف بتصريحاته التي تفتقر الى الدبلوماسية، الاربعاء الى quot;الصدقquot; وquot;التماسكquot; في الدبلوماسية اثر التسريبات الجديدة لموقع ويكيليكس.

وقال ليبرمان للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;علينا دائما ان نكون صادقين ومسؤولين في المناسبات العلنية والخاصة على حد سواء. كنت اعلم ذلك قبل تسريبات ويكيليكس وبات هذا الامر واضحا للجميعquot;.

واضاف ليبرمان ان quot;على دولة اسرائيل الا تقلق من تسريبات ويكيليكسquot;، معتبرا ان معظم الوثائق تكشف quot;تعليقات على تعليقات لا يجب ان تؤخذ على محمل الجدquot;. وبحسب الوزير الاسرائيلي فان وقع تسريبات ويكيليكس سيترجم بـquot;تغير اساسي لقواعد الدبلوماسيةquot;.

واعرب المسؤولون الاسرائيليون في مرحلة اولى عن ارتياحهم بعد ان تخوفوا من ان كشف البرقيات الدبلوماسية الاميركية السرية سيسبب احراجًا باعتبار انها تؤكد المواقف الرسمية لقادتها. واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين ان quot;اسرائيل لم تتضررquot; من جراء هذه التسريبات.

واضاف quot;اسرائيل مجتمع حر ومنفتحquot;، معتبرا ان تسريبات ويكيليكس تؤكد التصريحات الاسرائيلية. وبحسب وثائق ويكيليكس طلبت اسرائيل ودول الخليج بإلحاح من الولايات المتحدة انتهاج موقف حازم مع ايران، التي يشتبه بانها تسعى الى امتلاك السلاح النووي، حتى ان العاهل السعودي دعم اللجوء الى الخيار العسكري لتحقيق ذلك.