القدس: قدمت النيابة العامة في مدينة حيفا لائحة إتهام ضد عربي اسرائيلي تتضمن اتهامه بـquot;التعاون مع العدو خلال فترة حربquot; وتشكيل خلية تابعة لحركة حماس بين العرب الاسرائيليين.

وقالت لائحة الاتهام ان العربي الاسرائيلي اسلام مرعي (26 عاما) من قرية الفريديس بالقرب من مدينة حيفا كان على اتصال بحركة حماس التي تعتبرها اسرائيل quot;تنظيما ارهابيا متطرفاquot; اثناء دراسته في كلية الشريعة في مدينة الخليل بالضفة الغربية عام 2008.

وجاء في لائحة الاتهام ايضا quot;ان اسلام مرعي شارك اثناء وجوده في مدينة الخليل بنشاطات الكتلة الاسلامية التابعة لحركة حماس، وشارك في تظاهرات وفعاليات مختلفة لحركة حماسquot;.

واضافت quot;ان ابراهيم كساب من قرية الجفتلك قضاء اريحا في الضفة الغربية واحد اعضاء كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، طلب من اسلام مرعي تجنيد عرب اسرائيليين في خلايا عسكرية تابعة لحماس (...) كما طلب من مرعي توفير معلومات عن اماكن تعج باليهود لتنفيذ اعتداءات ضدهمquot;.

واضافت لائحة الاتهام ان اسلام مرعي quot;باشر فعلا بتشكيل خلية عسكرية داخل اسرائيل اطلق عليها خلية عز الدين القسام وحاول تجنيد اخرينquot;.

وسمحت الاربعاء المخابرات العامة الاسرائيلية quot;الشاباكquot; بنشر خبر اعتقال مرعي ولائحة اتهامه بعد ان كانت منعت النشر في السابق.

ويتحدر عرب اسرائيل من 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم بعد قيام الدولة العبرية سنة 1948 بينما نزح اكثر من 760 الفا اخرين او طردوا من ديارهم على يد المجموعات المسلحة الاسرائيلية.

وتقدر الامم المتحدة اليوم عدد هؤلاء اللاجئين مع المتحدرين منهم بما يقارب 4,7 ملايين نسمة.