واشنطن: انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين النظام الانتخابي الاميركي ردا على برقية كشفها موقع ويكيليس اوردت ان وزير الدفاع روبرت غيتس اعتبر ان الديموقراطية الروسية quot;قد زالتquot;.

وقال الرئيس الروسي السابق في مقابلة مع لاري كينغ على شبكة سي.ان.ان تبث كاملة الاربعاء ان غيتس quot;ارتكب خطأquot;.

واضاف بوتين ان الفائز في انتخابات رئاسية اجريت مرتين في الولايات المتحدة، لم يكن المرشح الذي حصل على اكبر عدد من الاصوات، بل الذي حصل على اكبر عدد من اصوات الهيئة الناخبة، مشيرا بذلك الى انتخابات 2000 التي قررت نتيجتها في النهاية المحكمة العليا وفاز بها جورج بوش.

ولا ينتخب الرئيس الاميركي بالاقتراع العام المباشر، كما يحصل في روسيا، بل من جانب الهيئة الناخبة التي يختار الناخبون الاميركيون اعضاءها.

وفي البرقية التي كشفها موقع ويكيليس، رأى روبرت غيتس ان quot;الديموقراطية الروسية قد زالت والحكومة تديرها الاجهزة الامنيةquot;.

ورفض بوتين في المقابلة ان تنتقد الولايات المتحدة النظام السياسي الروسي من دون ان تكون قادرة على ان تتحمل الانتقادات التي توجه اليها.

وقال quot;عندما نبلغ اصدقاءنا الاميركيين ان ثمة مشاكل منهجية تتعلق (بالنظام السياسي الاميركي) فانهم يقولون لنا لا تتدخلوا في شؤوننا (...). نحن لا نتدخل. لكن يا زملائي الاعزاء، ارغب في ان احذركم من التدخل في الخيار السيادي للشعب الروسيquot;.

واعتبر بوتين انه لا يزال quot;هناك فترة طويلة قبل موعد الانتخاباتquot; الرئاسية الروسية في 2012، مؤكدا انه quot;سيتشاورquot; مع الرئيس ديمتري مدفيديف لتحديد من منهما سيكون المرشح.