تناولت عظة البابا شنودة مساء الأربعاء أحداث كنيسة العمرانية الأخيرة.


القاهرة: فيما يبدو أنه تصعيد جديد لأحداث كنيسة العمرانية التي شهدتها محافظة الجيزة قبل نحو أسبوعين وأدت أحداث العنف فيها إلي مقتل اثنين من الأقباط فضلا عن إصابة العشرات والقبض علي أكثر من 160 قبطي واحتجازهم علي ذمة التحقيقات قال البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية أن دم الأقباط مش رخيص مؤكدا على أن الكنيسة ستقيم دعاوى قضائية كغيرها.

وقال البابا متسائلا خلال عظته التي ألقاها وسط مئات الأقباط مساء أمس في مقر الكتدرائية المرقصية بالعباسية هل دم من مات من عندنا رخيص؟ وأجاب لا ، دمهم ليس رخيص وهي العبارة التي حظيت بتصفيق حاد من الحضور مؤكدا على أن الكنيسة مهتمة بمتابعة أحداث العمرانية.

وحول المقال الذي نشرته جريدة الأهرام وهاجمه فيه كاتب المقال قال البابا أن رئيس التحرير عقب على هذا الأمر في مقاله اليوم في الصفحة الأولى في عدد الأربعاء وصحح ذلك ونحن شكرناه على هذا التعقيب وذلك بعد أن كان مقررا أن يقوم المحامي نجيب جبرائيل بتقديم بلاغ إلي النائب العام ضد الصحيفة ورئيس تحريرها وكاتب المقال.

وشملت العظة التي ألقاها البابا الحديث عن جماعة شهود يهوه والذي أكد أنها طائفة غير مسيحية وتسببت في إثارة المشاكل كما رفض البابا فكرة إنشاء مكتب لمساعدة الشباب علي الزواج مطالبا الأسرة بمساعدة أبنائها في ذلك ، كما وعد والدة طفل مريض بتقديم مبلغ مالي لعلاج ابنها في ألمانيا وإجراء الجراحة اللازمة له هناك.

الجدير بالذكر أن عظة البابا التي ألقاها الأسبوع الماضي سحب فيها اعتذار الكنيسة عن الأحداث وأعلن أن أسقف الجيزة عندما ذهب إلي المحافظ ومدير الأمن لم يقدم لهم أي اعتذارات بعكس البيانات التي أصدرتها المحافظة والتصريحات التي أدلى بها المسؤولون قبل ذلك.