طهران: أعلنت نيابة طهران ان الزعيم الاصلاحي الايراني العضو في حزب سياسي محظور علي شاكوري-راد اعتقل بتهمة quot;الدعاية ضد النظام ونشر الاكاذيبquot; واودع مجددا السجن الخميس بعد اقل من شهرين على الافراج عنه بكفالة.

وقالت النيابة في بيان ان الاعتقال تم اثر quot;نشر بعض المواقع الالكترونية تعليقات لشاكوري-راد نسب فيها اكاذيب الى رئيس الهيئة القضائيةquot; آية الله صادق لاريجاني.

واكد البيان الذي نشرته وسائل اعلام ايرانية ان هذا الاعتقال تقرر ايضا quot;نظرا الى الاتهامات السابقةquot; وquot;بسبب ملاحظات عارية عن الصحة ضد الجمهورية الاسلامية ما يعتبر جريمة بموجب القانونquot;.

والاربعاء ذكر موقع quot;سهم نيوزquot; المعارض ان شاكوري-راد شارك في نقاش مع مسؤول محافظ في محافظة لورستان الغربية.

وبحسب الموقع، اعلن شاكوري-راد ان quot;وسائل اعلامكم ذكرت ان علي لاريجاني اتصل بمير حسين موسوي مهنئا بعد الانتخابات الرئاسية وهذا امر لم ينفهquot;، مشيرا الى اعلام المعسكر المحافظ من دون ان يسميه.

وكان شاكوري-راد احد مسؤولي جبهة المشاركة اعتقل في 12 تشرين الاول/اكتوبر quot;لاسباب امنيةquot; بحسب مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي ثم افرج عنه بكفالة في 28 من الشهر نفسه.

ونهاية ايلول/سبتمبر حظر القضاء الايراني حزبين اصلاحيين هما جبهة المشاركة ومنظمة مجاهدي الثورة الاسلامية اللذيان دعما مرشح المعارضة الاصلاحية مير حسين موسوي خلال الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو 2009.

واعتقل مسؤولون سياسيون اصلاحيون بينهم عدد ينتمي الى هذين الحزبين وصحافيون قريبون من المعارضة وحكم عليهم احيانا بعقوبات قاسية بالسجن منذ الانتخابات التي ادت الى اعادة انتخاب الرئيس احمدي نجاد.