مكسيكو: اهديت لوحة تكريمية الخميس في نادي الصحافيين في مكسيكو لجوليان آسانج مؤسس موقع ويكيليكس لـ quot;مساهمته في ايقاظ ضمير البشرية باعطائه ادلة على ما كان الكثيرين منا يعرفونهquot;.

وقال الكاتب الارجنتين المقيم في مكسيكو مارثيلو فابيان مونغس خلال الحفل انه بفضل قيام موقعه بتسريب الاف الوثائق السرية الاميركية التي اثارت زلزالا دبلوماسيا حقيقيا في العالم، فان جوليان آسانج quot;ساعد البشرية على معرفة نفسها بشكل افضل ومعرفة كيف يعمل العالم ولماذاquot;.

ورفع الصحافي المكسيكي رامسيس انثيرا العضو في تنسيقية التضامن المكسيكية مع ويكيليكس التي تشكلت حديثا لافتة كتب عليها quot;جميعنا جوليان آسانجquot;. واعتقل آسانج في لندن بموجب مذكرة توقيف سويدية بحقه لاتهامه بقضية اغتصاب وتحرش جنسي على امرأتين في السويد، فيما ينفي هو هذه التهم.

غير ان انصاره يؤكدون ان القضية quot;مفبركةquot; وانه يدفع ثمن كشف الوثائق الاميركية، معربين عن مخاوفهم من ان يتم تسليمه الى الولايات المتحدة حيث بات العدو الاول.

وتلقى آسانج دعم العديد من الشخصيات من الرئيس المكسيكي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مرورا بممثل رفيع المستوى للامم المتحدة، فيما تكثفت هجمات القراصنة المعلوماتيين على مواقع شركات مثل فيزا وماستركارد تمنع ويكيليكس من الحصول على موارد مالية، وعلى مواقع معادية له مثل موقع الحكومة السويدية الذي شله القراصة عدة ساعات.