تظاهر العشرات امام المبنى الذي تقام فيه قمة اوروبية هندية ببروكسل للمطالبة بتوفير الادوية الرخيصة للدول الفقيرة.


بروكسل: تظاهر عشرات الاشخاص الجمعة من دون حوادث امام المبنى الذي تعقد فيه القمة الاوروبية الهندية في بروكسل للمطالبة بتوفير الادوية النوعية الرخيصة الكلفة للدول الفقيرة.

وقال الطبيب تيدو فون شون انغارر مدير حملة quot;اطباء بلا حدودquot; للحصول على الادوية الاساسية quot;رأيت الكثير من الناس يموتون. اننا بحاجة الى هذه الادويةquot;.

وانتقدت quot;اطباء بلا حدودquot; بعض بنود المفاوضات الجارية حول اتفاق للتبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي والهند التي قد تعرقل توفير الادوية الرخيصة للدول الفقيرة.

ويتفاوض الاتحاد الاوروبي والهند منذ 2007 للتوصل الى اتفاق للتبادل الحر قد يبرم مطلع العام المقبل.

وبحسب quot;اطباء بلا حدودquot; مشروع الاتفاق الجاري التفاوض بشأنه quot;يتضمن بنودا مقلقة حول الملكية الفكرية اكثر صرامة مما تفرضه قواعد التجارة الدولية وتهدد الحصول على ادوية اساسية من الهندquot; خصوصا لمعالجة مرض الايدز.

ومن هذه البنود ان تكون quot;المركبات حصريةquot; ما يرغم المجموعات التي تريد انتاج الادوية الرخيصة الكلفة على quot;اعادة اجراء كافة التجارب السريريةquot;.

واذا تم تطبيق هذا المبدأ لن يكون في وسع الشركات المنتجة للادوية النوعية الرخيصة الكلفة في الهند الاستناد الى معلومات التجارب السريرية الموجودة للحصول على ترخيص لتسويق ادويتها.

ويتعين عليها اجراء تجاربها السريرية حتى وان كان ذلك يعني زيادة كلفة الانتاج وبالتالي سعر البيع.