اندلعت مواجهات في سيول بين الشرطة والاف المتظاهرين المعارضين لانعقاد قمة مجموعة العشرين في كوريا الجنوبية.


سيول: تظاهر عشرات الاف الاشخاص الاحد في سيول ضد عقد قمة مجموعة العشرين في 11 و12 تشرين الثاني/نوفمبر في العاصمة الكورية الجنوبية، وسجل وقوع مواجهات مع الشرطة، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وتظاهر حوالى عشرين الف شخص من النقابيين مع ناشطين اخرين بحسب الشرطة، في حين قال المنظمون ان عدد المتظاهرين اربعين الفا، وسط هتافات مناهضة لمجموعة العشرين امام مقر بلدية سيول الذي احاط به الالاف من رجال شركة مكافحة الشغب.

وقال منظمو التظاهرة وبينهم اتحاد النقابات الكورية الجنوبية quot;لن ندع ابدا 20 دولة كبرى تقرر مستقبل العالمquot;.

ووقعت حوادث عندما حاول العديد من المتظاهرين تخطي السياج الامني للتوجه الى وسط المدينة. واستخدمت الشرطة قنابل الغاز لتفريقهم.

ونظم الاف المتظاهرين الاخرين سهرة على ضوء الشموع في ساحة البلدية. وكانت الابنية مغطاة بملصقات ضخمة لقمة مجموعة العشرين، وهو اكبر حدث تنظمه كوريا الجنوبية منذ الالعاب الاولمبية في 1988.

وارتدى بعض المتظاهرين قمصانا قطنية حمراء اللون كتب عليها quot;ضد مجموعة العشرين التي تهدد العمال وتوجد وظائف هشةquot;.

وكتب ايضا quot;سنواصل النضال من اجل زيادة الحد الادنى للاجور او لحل مشكلة البطالة بين الشبابquot;.

وكان المتظاهرون يحتجون ايضا على اتفاق التبادل الحر الذي اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن امله في توقيعه مع كوريا الجنوبية قبل القمة الاسبوع المقبل، كما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب.

وانتشر اكثر من ثمانية الاف شرطي في وسط سيول، بحسب ما افادت الشرطة.

واعلنت كوريا الجنوبية انها ستنشر حوالى خمسين الف شرطي لحماية قمة مجموعة العشرين المتوقعة يومي الخميس والجمعة بحضور رؤساء دول كبرى، بينهم اوباما. وسيتم حشد عشرات الاف الجنود ايضا.