رصدت لجنة المخالفات الطبية 1209 مخالفة بالمؤسسات الصحية بالرياض .


الرياض :رصدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض من خلال لجنة المخالفات الطبية 1209 ألف مخالفة بالمؤسسات الصحية بالمنطقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية وصلت القيمة الإجمالية للغرامات المالية التي تم توقيعها على المنشات المخالفة 11.118.000 مليون ريال.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم أن الغرامات بحق المؤسسات الصحية المخالفة تمثل أحد الآليات النظامية في التصدي للمخالفات في القطاع الصحي والتي تتضمن إجراءات حاسمة تصل إلى حد إغلاق المؤسسة أو المنشأة لحين إزالة المخالفة وفق ما يقتضيه النظام.
وأضاف أن المخالفات التي تم التصدي لها تشمل عمل الكوادر الطبية قبل الحصول على تراخيص مزاولة المهنة، وعدم إتباع الإجراءات الصحيحة في التخلص من النفايات الطبية, أو سوء التعقيم ونقص التجهيزات, بالإضافة إلى عدم التقيد بالشروط والمعايير العلمية عند إجراء فحص العمالة الوافدة أو القيام بذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة.
وأشار إلى أن لجنة مخالفات المؤسسات الصحية ولجنة مخالفات مزاولة المهنة الصحية نظرت خلال الأعوام 1429, 1430, 1431هـ إلى 1209 مخالفة.
وأصدرت قرارات بتغريم المؤسسات المخالفة, مؤكداً وجود مؤشرات دالة على تراجع عدد المخالفات, وفعالية الإجراءات الخاصة بالرقابة والمتابعة.