أعلنت قوات المظليين البريطانية توجيه ضربة لحركة طالبان في هلمند.


لندن: اعلنت قوات المظليين البريطانية اليوم انها quot;وجهت ضربة الى قلب حركة التسلحquot; عقب توغلها داخل الاراضي الواقعة تحت سيطرة حركة طالبان في اقليم هلمند.

وقال مسؤولو وزارة الدفاع ان القوات البريطانية والافغانية شنت عملية لضمان استقرار الوضع في بلدة (تور غاي) بمنطقة نهر السراج شمال ولاية هلمند وهي منطقة تشتهر بنشاط مسلحي طالبان.

من جانبه قال قائد قوات المظليين ليفتنانت كولونيل اندرو هاريسون لوسائل الاعلام quot;ان تمديد وجودنا الامني في هذه المنطقة على قدر كبير من الاهمية حيث وجهنا ضربة الى قلب عمليات التسلح في نهر السراجquot;.

وأضاف quot;بالأمس كانت هذه المنطقة احدى بؤر سيطرة اولئك الذين قاتلوا الجنود الافغان والبريطانيينquot; مشيرا الى ان quot;الجنود يقومون بدوريات لتحقيق الأمن من أجل فتح الباب أمام التنمية والتعليم وسيادة القانونquot;.

وذكرت وسائل الاعلام البريطانية أن قوات المظليين قد تعرضت لهجوم بنيران الأسلحة الخفيفة قبل تراجع المسلحين.

وعقد شيوخ البلدة مجلس شورى عقب سيطرة القوات البريطانية والافغانية على الوضع وبثوا رسالة عبر مكبرات الصوت مفادها quot;ان الجيش الافغاني وقوة (ايساف) جاءت وستبقى لفترة حتى نتمكن من توفير الأمن وتحقيق التنمية .. يمكنكم الخروج الآن .. هذا عهد جديد في حياتكم..نرجوكم البقاء ودعم شيوخ البلدة الذين يعملون لصالحكمquot;.

وجاءت هذه العملية بعد ان شهدت منطقة (خان نيشين) في الولاية مساء امس انفجار شاحنة تحمل قرويين بسبب قنبلة زرعت على احد الطرق المؤدية الى سوق المدينة ما اسفر عن مقتل 15 مدنيا.