أطلقت في العاصمة التشيكية براغ قناة فضائية عربية جديدة تستهدف خلق جسر ثقافي واجتماعي وسياحي ومعرفي بين العرب وأوروبا.


براغ: بدأ ظهر الأحد من العاصمة التشيكية براغ البث التجريبي لقناة فضائية عربية جديدة تحمل تسمية quot; قلب أوروباquot; وذلك عبر القمر الصناعي quot; نيل ساتquot; في خطوة أولى سيعقبها قريبا انتقال البث عبر قمري هوتبيرد وعربسات.

وذكر رئيس مجلس إدارة القناة رجل الأعمال العربي محمد عباس لـ(إيلاف) أنّ القناة تستهدف خلق جسر ثقافي واجتماعي وسياحي ومعرفي بين العرب وأوروبا من خلال التركيز لى ما يقرّب الشعوب الأوربية والعربية من بعضها ويزيل المظاهر السلبية القائمة في التفكير النمطي.

وأوضح أن هذه القناة هي الأولى من نوعها التي سيتم فيها مخاطبة التشيك والأوروبيين والعرب من قلب أوروبا quot;براغ quot; باللغتين العربية والتشيكية عبر الفيلم والبرنامج الوثائقي والاستعراضات الثقافية والحوارات الاجتماعية بهدف خلق مناخ ايجابي يساهم في تطوير العلاقات والرؤى بين المنطقتين العربية والأوربية.

وستبث القناة على مدار الساعة برامج ثقافية ومعرفية وسياحية ورياضية واقتصادية أوروبية وعربية بالدرجة الأولى فيما تم استبعاد البرامج السياسية من الإرسال لهذه القناة.

وعلى خلاف الكثير من القنوات الفضائية العربية فان قناة quot;قلب أوروبا ستبثquot; الأفلام الأوربية باللغة العربية بعد إجراء عمليات الدبلجة في أستوديو جرى الانتهاء من إعداده في دمشق كما سيكون للقناة مكاتب دائمة في القاهرة وبيروت ودبي.

ويرى إعلاميون عرب مقيمون في براغ بان هذا المشروع يتصف بالجرأة كونه يدخل في سوق إعلامي تجاري مكتظ بالفضائيات العربية ولا يحظى بدعم أي دولة عربية غير أن توجهه لخدمة الشأن الثقافي والسياحي والمعرفي بين المنطقتين يمكن أن يجعله موضع اهتمام الكثير من الأوساط المهتمة بتطوير التعاون بين المنطقيتين العربية والأوربية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وذلك بعيدا عن اللهاث وراء السياسة وتعرجاتها.