اعلنت قوات الامم المتحدة العاملة بجنوب لبنان عن سحب دبابات القتال الثقيلة واستبدالها بمركبات مدرعة خفيفة.


بيروت: أعلنت قوات الامم المتحدة العاملة بجنوب لبنان quot;اليونيفيلquot; عن سحب دبابات القتال الثقيلة quot;لوكليرquot; من قوة التدخل السريع التابعة لها واستبدالها بمركبات مدرعة خفيفة ومجهزة بقدرات مضادة للدبابات .

وقال الناطق الرسمي باسم quot;اليونيفيلquot; نيراج سينغ في بيان له اليوم الثلاثاء بهذا الصدد: quot;أن هذا الاجراء يجيء تنفيذا لتوصيات المراجعة الفنية المشتركة التي أجرتها إدارة عمليات حفظ السلام واليونيفيل في سياق إعطاء اليونيفيل الأولوية لتعزيز قدرات التحرك والرد السريعquot;. وأضاف ان هذه الخطوة تهدف إلى الحد من مستوى الإزعاج للسكان المحليين والتقليل من الضرر الذي قد يلحق بالطرق والبنى التحتية نتيجة استخدام المركبات المجنزرة الثقيلة.

وأشار البيان الى ان هذه المراجعة الفنية لقدرات اليونيفيل العملياتية جرت بالتشاور مع الدول الاعضاء في القوات الدولية بالاضافة الى لبنان. ونوه إلى أن عملية إعادة تشكيل اليونيفيل الجارية حاليا تركز من بين عدة أمور على إستبدال المركبات المجنزرة بعربات ذات عجلات أخف وطأة على الطرق وأكثر ملاءمة لطبيعة الأرض في جنوب لبنان, كاشفا أن قوة التدخل السريع وكتيبة المشاة الفرنسية ستندمجان على مدى الأشهر الستة المقبلة لتكوين قوة إحتياط تغطي منطقة العمليات كافة وتكون تحت إمرة القائد العام لليونيفيل.

يذكر ان اليونيفيل تضم حاليا نحو 12000 جندي من اكثر من 30 دولة وتعمل في الجنوب والمياه الاقليمية اللبنانية وفقا للقرار الدولي رقم 1701 الذي وضع حدا للحرب التي شنتها اسرائيل ضد لبنان في شهر تموز/يوليو من عام 2006 واستمرت 33 يوما.