قتل عشرات الاشخاص من طالبي اللجوء بينهم اطفال عندما غرقت السفينة التي كانوا على متنها قبالة جزيرة الاسترالية.


سيدني: قضى 50 شخصا على الارجح غرقا الاربعاء في حادث غرق مركب قبالة جزيرة كريستمس الاسترالية، على ما افادت اجهزة طوارىء طبية.

كما اصيب 36 آخرون بجروح.

وقالت ليزلي غرين العاملة في اجهزة الطوارىء لوكالة فرانس برس quot;نعتقد ، لكن الامر لم يتأكد حتى الان، ان هناك نحو 50 قتيلا و33 جريحاquot; مضيفة انه يجري العمل على انتشال ثلاثة اشخاص آخرين اصاباتهم بليغة.

ووقعت الماساة امام انظار سكان جزيرة كرستمس الذين تجمع البعض منهم عند الجرف الصخري المطل على البحر.

وقال الشاهد فيليب ستيوارت انه راى اشخاصا يغرقون وآخرون تتقاذفهم الامواج وسط حطام المركب الذي تحطم بعد ان رمته امواج البحر الهائج على خليج صخري في جزيرة كرستمس التي تقع في المحيط الهندي على بعد 2600 كلم من السواحل الغربية لاستراليا.

واضاف الشاهد لقناة سكاي نيوز quot;شاهدنا الناس تغرق (..) للاسف لقد قذفتهم الامواج على الصخورquot;.

وتابع quot;لقد سادت مشاعر الصدمة والرعبquot; الجزيرة.

وبحسب شاهد آخر سالته سكاي نيوز ولم يكشف اسمه فقد كان هناك quot;60 شخصا في الماءquot; وتم انقاذ نصفهم فقط من قبل مركب انقاذ.

ولم تعرف جنسية او جنسيات ركاب المركب المنكوب. ويحاول آلاف من طالبي اللجوء القادمين من العراق وافغانستان وسريلانكا الوصول الى استراليا انطلاقا من اندونيسيا مستخدمين قوارب متهالكة في كثير من الاحيان.

ويوجد في جزيرة كرستمس الاسترالية التي تبعد 300 كلم من السواحل الاندونيسية مركز احتجاز يؤوي قسما كبيرا من طالبي اللجوء لحين دراسة ملفاتهم.