موسكو: انتشر عشرات من رجال وحدات مكافحة الشغب من شرطة موسكو الاربعاء في احدى محطات القطار بالعاصمة الروسية تحسبا لوقوع صدامات بين قوميين متطرفين وشبان متحدرين من القوقاز على ما افاد مراسل فرانس برس.

وقام الشرطيون بتفتيش هويات الرواد عند مدخل مركز تجاري قرب محطة كييف التي تعتبر من اكبر محطات موسكو. وتحمل قوات الامن خوذا وهراوات ودروعا. وتوقفت حافلة شرطة مكتظة بالقوات الاضافية قرب المركز التجاري.

ونشرت على الانترنت منذ بداية الاسبوع دعوات من متحدرين من القوقاز، المنطقة التي تقطنها غالبية من المسلمين في جنوب روسيا، الى التظاهر قرب محطة كييف في الساعة 15,00 ت غ، ما اثار مخاوف من مواجهات مع القوميين المتطرفين.

وجاءت هذه الدعوات غداة صدامات وقعت السبت بين الشرطة والاف من انصار فريق كرة قدم وناشطين قوميين متطرفين تجمعوا قرب الكرملين بدون ترخيص احياء لذكرى احد انصار فريق سبارتاك موسكو قتل خلال عراك مع شبان قوقازيين.

وتعرض اشخاص متحدرون من القوقاز للضرب بينما ردد المتظاهرون شعارات عنصرية.

واغلقت الشرطة مساء الاثنين وسط العاصمة الروسية بما فيها الساحة الحمراء اثر شائعات تحدثت عن احتمال وقوع صدامات بين شبان من اليمين المتطرف والقوقازيين، لكن هذا الامر لم يحصل.

وندد مفتي روسيا الكبير راويل عين الدين الثلاثاء في بيان بتنامي مشاعر معاداة الاسلام داخل المجتمع الروسي، وطالب السلطات ومسؤولي الاديان الاخرى ووسائل الاعلام بالتصدي لظاهرة كره الاجانب.

وقال المفتي في بيانه ان quot;المواجهات التي وقعت خلال الايام الاخيرة في موسكو وعدد من مدن روسيا، والتي ترافقت مع اعمال عنف وشعارات نازية وحتى تصريحات تجديفية، انما تستوجب ادانة صارمة من مسؤولي كافة الاديانquot;.