اعتبرت حماس ان الاجتماع الذي عقدته لجنة المتابعة العربية في القاهرة quot;غطاء لفشل السلطة الفلسطينية في رام اللهquot;.


غزة: اعلن القيادي الكبير في حماس محمود الزهار ان الحركة اعتبرت ان الاجتماع الذي عقدته لجنة المتابعة العربية quot;غطاء لفشل السلطة الفلسطينيةquot;.

وفي رده على سؤال حول اجتماع لجنة المتابعة العربية، قال الزهار ان اجتماع اللجنة العربية quot;هو مجرد غطاء لفشل السلطة الفلسطينية في رام اللهquot;. واضاف quot;هذا الغطاء يؤثر سلبا على مصالح الشعب الفلسطيني لانه سيستخدم كغطاء لمزيد من التوسع في المستوطنات وتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية ومزيد من هدم بيوت الفلسطينيين في القدس وفرض مزيد من العقوبات حتى العدوان على غزةquot;.

واوضح الزهار وهو عضو المكتب السياسي لحماس والشخص القوي في الحركة quot;لقد امضوا سنوات كثيرة ولكن ما الذي حققوه؟ لا شيءquot;، في اشارة الى المفاوضات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل منذ مطلع تسعينات القرن الماضي.

وتابع quot;لذلك عليهم ان يقولوا لشعبهم انه بعد سنوات من الحديث مع الاسرائيليين اننا وصلنا الى استنتاج مفاده ان اسرائيل ليست مستعدة لاعطاء الفلسطينيين مطالبهم الاساسية والتي يعرفها الجميعquot;.

من جهته، اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في ختام اجتماع لجنة المتابعة العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة الاربعاء ان الفلسطينيين لن يستانفوا المفاوضات مع اسرائيل في غياب عرض جدي من واشنطن.

وقال موسى بحسب البيان ان اللجنة الوزارية العربية دعت quot;الى عرض الموقف برمته على مجلس الامن وتفعيل قرار لجنة المتابعة بطرح موضوع الاستيطان الاسرائيلي مجددا على مجلس الامن الدولي واستصدار قرار يؤكد على الصفة غير الشرعية او القانونية لهذا النشاط...quot;.

واضاف ان اللجنة رات ان quot;مسار المفاوضات اصبح غير مجد وتقرر عدم استئناف المفاوضات والذي سيكون استئنافها رهنا بتلقي عرض جاد يكفل انهاء الصراع العربي الاسرائيلي وفقا لمرجعيات السلامquot;.

وحمل البيان quot;اسرائيل وحدها المسؤولية الكاملة لتعثر العملية التفاوضية التي تم اطلاقها في واشنطن مطلع ايلول/سبتمبر الماضي بسبب اصرارها على الاستمرار في نشاطها الاستيطاني الاستعماري بديلا عن السلامquot;.