اعتقلت الشرطة اليونانية 158 مهاجراً غير نظاميين حال استعدادهم للتوجه الى ايطاليا.


اثينا: ذكرت وكالة انا اليونانية للانباء الخميس، ان الشرطة اليونانية اعتقلت 158 مهاجرا غير نظامي قرب بيلوس على الساحل الغربي لشبه جزيرة الموره (البيلوبونيز) كانوا يستعدون للتوجه بحرا الى ايطاليا.

وقد اكتشفت مجموعة اولى من 56 مهاجرا منهم 27 قاصرا وامرأة على وشك الولادة نقلت الى المستشفى، على متن يخت تمكن قبطانه اليوناني من الفرار، كما اضافت الوكالة.

اما المجموعة الثانية المؤلفة من 100 وشخصين من مختلف الجنسيات، منهم نساء واطفال، ففاجأتها الشرطة بينما كان عناصرها ينتظرون على شاطىء ميثوني سفينة تهريب كان يفترض ان تنقلهم ولم يعثر عليها.

وتفيد العناصر الاولية للتحقيق ان مهربي مهاجرين نقلوا المجموعتين بالحافلات من منطقة اثينا.

ويعيش عشرات الاف المهاجرين وخصوصا من الافغان والعراقيين وشرق افريقيا الذين اتى عدد كبير منهم عبر تركيا المجاورة، في العاصمة اليونانية او في المرافىء المطلة على ايطاليا، وهم يأملون في ان يتابعوا طريقهم الى غرب اوروبا وشمالها.

وقد حصلت السلطات اليونانية التي نادرا ما تتحدث عن نجاح في التصدي للشبكات المتمركزة في البلاد لتأمين نقلهم، على مساعدة من وكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود للاشراف على عمليات الوصول الى جزرها في بحر ايجه وعلى الحدود البرية مع تركيا.

وادى انتشار حرس الحدود من وكالة فرونتكس في تشرين الثاني/نوفمبر في هذه المنطقة الى تقليص حالات الوصول اليومية من حوالى 250-300 الى 100-150 شخصا في اليوم، كما تفيد الارقام الاخيرة للوزارة اليونانية المختصة.