غزة: وعد وزير خارجية مالطا توني بورغ الذي يزور غزة الجمعة بتقديم مساعدات للاجئين في غزة واعتبر ان زيارات وزراء الاتحاد الاوروبي الى القطاع quot;احدثت فرقاquot;. وتأتي زيارة بورغ غداة تاكيد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة مجددا الخميس عزمهما على التحرك لاقامة دولة فلسطينية quot;تتمتع بالسيادةquot; الى جانب اسرائيل.

الا انهما لم يلتزما بجدول زمني او باعتراف بدولة فلسطينية تعلن من جانب واحد. وقال بورغ في مؤتمر صحافي في مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا) غرب مدينة غزة ان quot;التطور الاخير في سياسة الاتحاد الاوروبي اتجاه غزة ايجابي وسيؤتي ثماره في المستقبلquot;.

واضاف ان quot;الزيارات التي قام بها عدة وزراء خارجية في الاتحاد الاوروبي الى غزة في الاشهر الاخيرة احدثت فرقا واتفاقنا اليوم على اشياء معينة تتعلق بغزة خطوة في الاتجاه الصحيحquot;. وتابع ان مالطا ستطلق عدة مشاريع لمصلحة غزة ستقوم الاونروا بتنفيذها.

واضاف quot;التقيت بقطاعات مختلفة من المجتمع الغزي وكانت لي زيارة مثمرة مع رجال الاعمال هنا الذين تحدثوا عن الصعوبات التي يواجهونها ولماذا ينبغي ان نتحدث عن رفع الحصار عن غزة لا تخفيفهquot;. وسمحت اسرائيل منذ ايار/مايو بدخول 45 طنا من الاسمنت ومئة طن من الرمل والحصى و15 طنا من الاسمنت المسلح واكثر من 2500 متر مربع من الرخام والسيراميك لتنفيذ المشروع، كما افاد بيان للقنصلية الفرنسية العامة.

ويخضع قطاع غزة منذ 2006 لحصار اسرائيلي محكم، لا يستثني سوى بعض المواد الاساسية رغم تخفيف الحصار على بعض المواد الاستهلاكية خلال الاشهر الماضية.