عبرت إسرائيل عن قلقها من المساعدة الفرنسية العسكرية للجيش اللبناني متخوفة من وقوع هذه الاسلحة بايدي حزب الله.


القدس: اعرب مسؤول إسرائيلي كبير الاحد عن القلق ازاء عزم فرنسا على تزويد الجيش اللبناني بصواريخ مضادة للدروع، متخوفا من وقوع هذه الاسلحة بايدي حزب الله. وقال هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;لقد عبرنا عن قلقنا ازاء تنامي نفوذ حزب الله اللبناني داخل الحكومة اللبنانية، وازاء احتمال انتقال اسلحة موجهة مبدئيا الى الجيش اللبناني الى ترسانة حزب اللهquot;.

وكان مصدر حكومي لبناني اعلن الجمعة ان الحكومة الفرنسية ستسلم الجيش اللبناني خلال اسابيع مئة صاروخ مضاد للدروع من طراز quot;هوتquot;. واضاف المصدر ان quot;رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ابلغ الاربعاء بالقرار الفرنسي بشأن تزويد الجيش بمئة صاروخ جو-ارض من طراز هوت مخصصة للمروحيات الفرنسية الصنع من طراز غازيلquot; التي يملكها لبنان.

واكد ان الصواريخ تقدم الى الجيش اللبناني على شكل هبة quot;ومن دون اي شروطquot;، وان هذه الصواريخ ستسلم الى لبنان quot;قبل العشرين من شباط/فبرايرquot; المقبل. واكدت وزارة الدفاع الفرنسية توجيه رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون رسالة بهذا المعنى الى نظيره اللبناني.

من جهتها اشارت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان الى ان quot;تعاوننا العسكري مع لبنان يساهم في استقلال البلاد واستقرارها وينسجم مع القرار الدولي 1701quot;. وتقول إسرائيل ان ترسانة حزب الله تضاعفت ثلاث مرات منذ انتهاء حرب تموز/يوليو 2006، وان عدد الصواريخ التي يملكها هذا الحزب باتت نحو 42 الفا تستطيع ضرب الاراضي الإسرائيلية كافة.