يقول البطريرك الماروني نصر الله صفير إن حزب الله قد ينفذ انقلاباً في لبنان.

بيروت: اكد البطريرك الماروني نصر الله صفير ان حزب الله قد quot;ينفذ انقلاباquot; في لبنان الذي يختبر ازمة سياسية متصاعدة على خلفية المحكمة الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وقال صفير في مقابلة مع مجلة quot;النجوى - المسيرةquot; تنشر في عدد السبت وحصلت وكالة فرانس برس على مقتطفات منها quot;لا استبعد وقوع انقلاب ينفذه حزب اللهquot;.
واعتبر مع ذلك ان quot;القيام بانقلاب شيء والمحافظة عليه شيء آخرquot;. واشار صفير الى ان quot;لبنان ليس ساحة متروكة او بلدا لا يهتم او يعتني به احد، وهذا ليس جديدا في تاريخ هذا البلد المتنوع والمتعدد المذاهب والمشارب والثقافاتquot;.
ويشهد لبنان ازمة سياسية منذ اشهر على خلفية الموقف من المحكمة الدولية التي يتمسك بها فريق رئيس الحكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري الزعيم السني الذي قتل عام 2005، بينما يشكك بها حزب الله ويعتبرها quot;اداة اسرائيلية اميركيةquot; لاستهدافه.
ويخشى ان يتسبب القرار الظني المتوقع صدروه عن المحكمة بزعزعة الاستقرار في لبنان في ضوء تقارير صحافية تشير الى احتمال توجيه الاتهام فيه الى الحزب الشيعي المدجج بالسلاح. وعبر صفير عن امله quot;في ان يخرج لبنان من ازمته الراهنةquot;، معتبرا ان quot;المشاكل كثيرة انما الايمان بالسماء اكبر منها كلهاquot;.
100 صاروخ من فرنسا
ابلغت الحكومة الفرنسية لبنان انها ستسلم الجيش اللبناني خلال اسابيع مئة صاروخ مضاد للدروع من طراز quot;هوتquot;، حسبما افاد مصدر حكومي لبناني وكالة فرانس برس اليوم الجمعة في خطوة اثارت قبل اشهر اعتراضا اميركيا.
وقال المصدر الحكومي ان quot;رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ابلغ يوم الاربعاء بالقرار الفرنسي بشان تزويد الجيش بمئة صاروخ جو-ارض من طراز هوت مخصصة للمروحيات الفرنسية الصنع من طراز غازيلquot; التي يملكها لبنان.
واكد ان الصواريخ تقدم الى الجيش اللبناني على شكل هبة quot;ومن دون اي شروطquot;، وان هذه الصواريخ ستسلم الى لبنان quot;قبل العشرين من شباط/فبرايرquot; المقبل.
وابلغت وزارة الدفاع الفرنسية نظيرتها اللبنانية في نيسان/ابريل الماضي انها قررت تزويد الجيش اللبناني بصواريخ quot;هوتquot; مجانا.
وتاخر تنفيذ الصفقة بسبب quot;التخبط الذي تعاني منه الادارة اللبنانية فيما يخص الشؤون الدفاعيةquot;، بحسب ما نقلت صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; السعودية في اب/اغسطس عن quot;مصدر فرنسي رسمي واسع الاطلاعquot;.
وكانت النائبة الاميركية ايليانا روس ليتينن العضو في لجنة الشؤون الخارجية، دعت في اب/اغسطس فرنسا الى الامتناع عن بيع لبنان هذه الصواريخ، معتبرة انها يمكن ان تستخدم ضد اسرائيل نظرا quot;لنفوذ حزب اللهquot; داخل الحكومة اللبنانية.
وحزب الله الممثل في الحكومة بوزيرين هو الجهة اللبنانية الوحيدة التي احتفظت بسلاحها بعد انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990) بحجة استخدامه في مواجهة اسرائيل. وعلى مر السنين، تمكن الحزب من تعزيز ترسانته التي تقدر اسرائيل انها تشمل حاليا عشرات آلاف الصواريخ.