موسكو: اكد وزير الخارجية السوداني على احمد كرتي اليوم قبول القيادة السودانية لنتائج الاستفتاء في الجنوب ايا كانت.

وقال كرتي اثناء مؤتمر صحافي عقده هنا ان بلاده ترغب في ان تكون روسيا شاهدا على عملية اجراء الاستفتاء ونتائجه من خلال مراقبين روس مضيفا ان انفصال الجنوب لن يشكل مفاجأة لسكان الشمال على ضوء الحوار الدائر منذ اكثر من عام حول الاستفتاء واحتمال الانفصال.

واوضح ان المباحثات التي اجراها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تركزت على العديد من القضايا المتعلقة بالسودان وخاصة سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية لترتقي الى مستوى الروابط السياسية.

وحث المسؤول السوداني الشركات الروسية على الاستثمار في بلاده والمشاركة في المناقصات التي تجريها السلطات هناك لتنفيذ مشاريع ضخمة.

واشار الى ان المباحثات تناولت كذلك سبل دعم السودان في المنابر الدولية ومساعدة الخرطوم في سعيها لمعالجة قضية ديونها في نادي باريس للدول الدائنة.

وفيما يتعلق بالوضع في دارفور حذر كرتي من مخاطر احتضان الجنوب لبعض الجماعات التي تخلت عن مباحثات الدوحة حول دارفور واقامت معسكرات لمقاتليها في الجنوب.

وأكد ان quot;هذه التطورات تشكل انتهاكا فظا لاتفاقية السلام التي حرمت على أي طرف تسخير اراضيه وامكانياته بهدف الحاق الضرر بالطرف الاخرquot; مضيفا quot;اذا كان الجنوب يسعى لاقامة دولة مستقلة فيجب ان تقوم على اسس سليمة وعدم الحاق الضرر بالشمالquot;.