وصف البرلمان التونسي تغطية الجزيرة لأحداث منطقة quot;سيدي بوزيدquot; بـ quot;الحمة الاعلامية المغرضةquot; لـ quot;تشويهquot; سمعة البلد.


تونس: دان البرلمان التونسي ما وصفه بـ quot;الحملات الاعلامية المغرضةquot; التي تشنها قناة الجزيرة بهدف quot;تشويه سمعة تونسquot; خلال تغطيتها لأحداث سيدي بوزيد، في وسط غرب البلاد.

وأعرب مجلس النواب في بيان نقلته وكالة الانباء الحكومية عن quot;بالغ الاستياء من الحملات الاعلامية المغرضة التي تشنها قناة الجزيرة بهدف تشويه سمعة تونس وبث روح الحقد والبغضاء وتوظيف مجريات الاحداث لغايات مشبوهة واختلاق الاستنتاجات المضللة والمزاعم الواهية (...) والمغالطة الرامية الى بث الفوضى وزعزعة الاستقرار والتشكيك في المنجزquot; في البلاد.

واندلعت في 19 كانون الاول/ديسمبر اشتباكات في مدينة سيدي بوزيد الواقعة على بعد 265 كيلومترا من العاصمة تونس في وسط غرب البلاد، احتجاجا على اقدام شاب تونسي على احراق نفسه بسبب البطالة. ثم اتسعت التظاهرات لتشمل مدنا مجاورة مثل المكناسي وبوزيان والرقاب والمزونة بعد أن اقدم شاب ثان على الانتحار احتجاجا على البطالة ايضا عبر تسلق عمود كهربائي ولمس اسلاك التوتر العالي.

وأمام موجة الاحتجاجات هذه سارعت الحكومة التونسية التي عبرت عن إدانتها في وقت سابق لما سمته quot;محاولات بعض الأطراف استغلال الاحداث لأغراض سياسية غير شريفةquot; إلى الإعلان عن مشاريع لصالح هذه المنطقة.

وزار وزير التنمية محمد نوري الجويني الخميس المنطقة ليعلن عن إجراءات رئاسية لاستحداث وظائف واطلاق مشاريع بقيمة 15 مليون دينار. وفي سياق متصل اكد البرلمان التونسي quot;رفضه التام لكل اشكال العنف والفوضى والتصرفات اللامسؤولة والاضرار بالممتلكاتquot;، مشددا على quot;ضرورة التعقل وانتهاج لغة الحوار والتعبير عن المشاغل والتطلعات في نطاق سياسة الوفاق الوطنيquot;.

وسبق أن استنكرت أربعة احزاب معارضة معترف بها في تونس أسلوب قناة الجزيرة في تغطية هذه الاحداث والذي وصفته بانه quot;اسلوب تهويل وتزييفquot;. وقال الحزب الاجتماعي التحرري في بيان نقله ذات المصدر ان قناة الجزيرة quot;تعتمد المغالطة والتهويلquot; في نقل الاحداث، في حين تحدث حزب الوحدةالشعبية عن quot;خطورة الافتراءات التي تعمد اليهاquot;.

ودان حزب quot;الخضر للتقدمquot; ما وصفه quot;باسلوب التحامل والتجنيquot; الذي توخته قناة الجزيرة التي قال إنها تعمدت quot;تضخيم الاحداثquot;. وفي سياق متصل انتقد الاتحاد الديمقراطي الوحدوي quot;اعتماد القناة على ما ينشر في الشبكة الاجتماعية من اشرطة وصور دون التمحيص والتحري والتثبتquot; ورأى بانها quot;وقعت في عدة تجاوزات مهنيةquot;.