أبشي:عقد السيد احمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية والسيد جبريل باسولي الوسيط المشترك للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بشأن دارفور اجتماعاً تشاورياً اليوم في مدينة quot;أبشيquot; التشادية مع اللآجئين الدارفوريين في تشاد.
وألقى السيد أحمد بن عبد الله آل محمود كلمة بهذه المناسبة أوضح فيها جهود الوساطة التي تم بذلها خلال الفترة الماضية وخطط الوساطة المستقبلية للتوصل إلى سلام عادل وشامل بدارفور يكفل العودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين إلى وطنهم مؤكدا أهمية تكاتف جميع الأطراف لإنجاح الجهود والوصول إلى اتفاق سلام نهائي.
وأضاف وزير الدولة للشؤون الخارجية في كلمته quot;أنه خلال اجتماعات الوساطة ولقاءاتها خلال الفترة الماضية ركزت الوساطة على التشاور مع جميع أصحاب المصلحة، وإنها هنا اليوم للإستماع إلى آراء ومقترحات اللآجئين لإكمال هذه الحلقة التشاوريةquot;.
وقدم الوزير شرحا لوثيقة السلام المقترحة. وأوضح بأن الوثيقة جاءت في الأساس نتاج مفاوضات جرت مع الحركات في الدوحة كما احتوت على توصيات مؤتمرات النازحين واللآجئين ومؤتمري المجتمع المدني الأول 2009 والثاني 2010 .اللذان عقدا في الدوحة، كما أطلع في الإجتماع على نتائج الزيارة التشاورية التي قامت بها الوساطة الى السودان هذا الشهر والتي شملت الخرطوم وولايات دارفور الثلاث وجوبا.
واستمع وزير الدولة للشؤون الخارجيةو الوسيط المشترك خلال الإجتماع إلى تصورات ومقترحات اللآجئين حول عملية السلام الجارية في الدوحة حيث نوه الحضور بهذا الخصوص بجهود الوساطة ودولة قطر التي بذلت للوصول إلى السلام معربين عن آمالهم بنجاح المحادثات والتوصل إلى السلام العادل والشامل والدائم ليهيئ لهم العودة الطوعية الكريمة والآمنة إلى بلادهم وديارهم.
حضر الإجتماع السيد موسى فكي محمد وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والتعاون الدولي بجمهورية تشاد والسيد والي ولاية وداي والوفد المرافق لوزير الدولة للشؤون الخارجية والوسيط المشترك.