يزور رئيس الوزراء الأردني العراق لإجراء مباحثات سياسية وإقتصادية مع نظيره العراقي.


يقوم رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي بزيارة إلى بغداد يوم الاثنين المقبل بعد أن كانت مقررة اليوم وذلك لإجراء مباحثات سياسية وإقتصادية مع نظيره العراقي نوري المالكي إضافة الى بقية كبار المسؤولين يتقدمهم رئيسا الجمهورية جلال طالباني ومجلس النواب اسامة النجيفي.

وكان من المقرر ان يقوم الرفاعي بزيارته هذه اليوم الخميس لكنها تأجلت الى الاثنين لاسباب ذكر في بغداد انها فنية.

وستتناول مباحثات الرفاعي مع المسؤولين العراقيين مساهمة الشركات ورجال الاعمال الاردنيين في عمليات الاعمار في العراق وسير تنفيذ اتفاقيات تفاهم موقعة بين البلدين في مختلف المجالات وتزويد الاردن بالنفط العراقي بأسعار تفضيلية اضافة الى بحث امكانية رفع القيود التي يفرضها الأردن على دخول المواطنين العراقيين.

وزار المالكي الاردن الصيف الماضي واجرى مباحثات مع الملك عبد الله الثاني الذي اكد خلال اللقاء حرص بلاده على امن العراق واستقراره. وستكون زيارة الرفاعي الثانية التي يقوم بها مسؤول عربي الى بغداد منذ تشكيل حكومتها الجديدة مطلع الاسبوع الماضي حيث كان زارها الاحد الماضي وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط .

ومن المنتظر ان يزور بغداد قريبا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لتفعيل العلاقات السياسية والامنية والاقتصادية بين البلدين حيث سيسبقه اليها وزير الخارجية التركي احمد اوغلو للاعداد للزيارة في وقت وصل فيه التبادل التجاري بين البلدين هذا العام الى 10 مليارات دولار ... كما سيزورها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى لبحث ترتيبات استضافة العراق للقمة العربية المقبلة التي ينتظر ان تعقد في بغداد في اذار (مارس) المقبل.