اعلن جهاز الامن الروسي الاربعاء مقتل قيادي في تنظيم القاعدة خلال حملة للشرطة في داغستان، المنطقة التي تشهد اضطرابات في القوقاز الشمالي.

موسكو: اوضح فرع جهاز الامن الروسي في داغستان في بيان تلقته فرانس برس ان مواطنا مصريا يدعى محمد محمد شعبان ويعرف ايضا باسم سيف الاسلام قتل مع شريكه الداغستاني ابراهيم ماغوميدوف خلال عملية خاصة مساء الثلاثاء قتل فيها ايضا رجل شرطة.

ويعتقد ان شعبان هو مؤسس شبكة القاعدة في القوقاز الشمالي الذي يشكل المسلمون غالبية سكانه. واوضح جهاز الامن الروسي ان quot;سيف الاسلام كان ملاحقا من السلطات المصرية بسبب انشطة ارهابيةquot;.

وكان هذا الرجل حارب مطلع التسعينات في افغانستان ثم توجه الى السودان والصومال ولبنان وجورجيا.

وقد اعربت السلطات الروسية عن قلقها من تسلل القاعدة في السنوات الاخيرة الى القوقاز الشمالي متهمة عناصر محليين في هذا التنظيم بالوقوف وراء حركة تمرد على السلطات المحلية الموالية للكرملين.

وتستهدف اعمال العنف هذه داغستان منذ بضعة اشهر.

وكان سيف الاسلام وصل عام 1992 الى الشيشان الواقعة ايضا في القوقاز والتي شهدت حربين واحدة في التسعينات واخرى مطلع القرن الحادي والعشرين.

وبامر من زعيم حركة التمرد الشيشانية المسلحة دوكو عمروف كلف سيف الاسلام بتدبير اعتداءات في داغستان وخاصة quot;اعمال تفجير تستهدف تخريب سكك حديد وخطوط كهربائية وانابيب نقل نفط وغازquot; وفقا لجهاز الامن الروسي.