اكد وزير الخارجية الصيني ان الملف النووي الايراني دخل quot;مرحلة حاسمةquot;، فيما ذكرت كلينتون ان واشنطن لا تزال تمد يدها الى بكين.

ميونيخ: اعتبر يانغ جايشي وزير الخارجية الصيني في ميونيخ بالمانيا ان الملف النووي الايراني بلغ quot;مرحلة حاسمةquot;.وقال يانغ ملقيا خطاب افتتاح المؤتمر السادس والاربعين للامن في ميونيخ ان quot;هذا الملف دخل مرحلة حاسمةquot;.

واضاف quot;على الاطراف المعنيين ان يكثفوا جهودهم الدبلوماسية ويظهروا صبرا ويتبنوا موقفا اكثر ليونة وبراغماتية، والا تغيب عن بالهم مصالحهم البعيدة المدىquot;. كما اشار الى ان بيع الولايات المتحدة اسلحة لتايوان يشكل quot;بالتاكيد انتهاكا لمدونة السلوك بين الدولquot; وللاتفاقات بين الصين والولايات المتحدة.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اكدت في وقت سابق الجمعة ان الولايات المتحدة لا تزال تمد يدها الى الصين وشركاء اخرين سعيا الى فرض عقوبات على ايران للحد من طموحاتها النووية.

وقالت كلينتون ان الولايات المتحدة تبحث quot;طبيعة الضغوط وطبيعة العقوبات التي يمكن فرضها على الايرانيينquot;، وquot;ستواصل مد اليد الى جميع شركائنا في هذا الجهد، بما في ذلك طبعا الصينquot;.

وكانت الوزيرة الاميركية تعلق في واشنطن على تصريحات نظيرها الصيني يانغ جايشي الذي كان اكد الخميس في باريس ان بلاده لن تنضم الى الولايات المتحدة والقوى الغربية الاخرى في الدعوة الى معاقبة ايران، في حال لم تبد تجاوبا مع مطالبتها بوقف تخصيب اليورانيوم.