موسكو: حصل زعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش، بعد فرز 99.94% من أوراق الاقتراع، على 48.94% من أصوات الناخبين مقابل 45.48% لمنافسته رئيسة الوزراء الأوكرانية الحالية يوليا تيموشينكو. هذا وقد أعلن أنصار تيموشينكو أنهم ينون الطعن في نتائج الانتخابات في عدد من مراكز الاقتراع، ولكنهم لم يحددوا موقفهم تجاه المطالبة بإجراء جولة ثالثة من الانتخابات.

وأعلن أندري شكيل، نائب البرلمان عن كتلة يوليا تيموشينكو، أن فريق يوليا تيموشينكو سيعترف بفوز فيكتور يانوكوفيتش في انتخابات الرئاسة الأوكرانية فقط في حال عدم ثبوت التجاوزات قانونيا (في المحاكم) التي أدت إلى هذا الفوز، على حد زعمه.

وقال شكيل في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في مبنى البرلمان الأوكراني (مجلس الرادا)، إن فريق تيموشينكو يشك في نزاهة الاقتراع في أكثر من ألف مركز انتخابي وسوف يتحدى، خاصة، نتائج التصويت الذي جرى منزليا بدون إجازة طبية لازمة.

ويذكر أن المعارضة الأوكرانية كانت قد رفضت الاعتراف بفوز يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في عام 2004، ونظمت حملة احتجاجات ومظاهرات وإضرابات أطلقت عليها تسمية quot;الثورة البرتقاليةquot;. وأكدت المعارضة quot;البرتقاليةquot; آنذاك أن الانتخابات شهدت مخالفات وتزوير، وتمكنت من خلال المحكمة من استصدار قرار بشأن إجراء جولة ثالثة من الانتخابات فاز فيها الرئيس المنتهية ولايته حاليا فيكتور يوشينكو.