مقديشو: اعلن قراصنة صوماليون انهم افرجوا اليوم عن سفينة شحن ترفع العلم البنمي كانت احتجزت في تشرين الاول/اكتوبر في المحيط الهندي، مقابل فدية بقيمة 3,1 ملايين دولار.

وقال محمد الكاس وهو قرصان يقيم في بلدة هرارديري الساحلية الصومالية التي كانت تبحر السفينة قبالتها، quot;تم الافراجquot; عن السفينة ام.في. الخالق quot;بعد ظهر اليوم عقب دفع فدية بقيمة 3,1 ملايين دولارquot;.

واوضح المصدر ردا على سؤال في اتصال هاتفي من مقديشو quot;ان السفينة لا تزال قرب هرارديري، لكن القراصنة غادروها وعادوا الى اليابسة مع الاموالquot;.

واكد احد وجهاء هرارديري معلم عبد الله ديري الافراج عن السفينة. وقال quot;ان القراصنة افرجوا عن احدى السفن التي يحتجزونها قرب هرارديري. وقبضوا فدية تفوق قيمتها 3 ملايين دولارquot;.

واعلن الصياد المحلي حسين شوغل quot;كانوا يحتجزون السفينة قرب قرية هوندول. شاهدتهم يعودون باكياس مليئة باوراق نقدية على متن زوارقهم السريعةquot;.

والسفينة ام.في. الخالق، التي يبلغ طولها 180 مترا وتديرها مؤسسات هندية وبريطانية، احتجزت على بعد نحو 300 كلم من جزر سيشيل في 22 تشرين الاول/اكتوبر وعلى متنها طاقم من 26 شخصا، هم 24 هنديا ومواطنان بورميان.

ومع الافراج عن السفينة، تبقى احدى عشرة سفينة وقرابة 200 من افراد طواقمها بين ايدي القراصنة الصوماليين.

وهرارديري القرية الصغيرة الساحلية على بعد نحو 500 كلم شمال شرق مقديشو، اصبحت في السنتين الاخيرتين المعقل الاكثر شهرة للقراصنة الصوماليين.