صنعاء: قال وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي لموقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية ان بلاده تاخذ تهديدات تنظيم القاعدة لمضيق باب المندب على محمل الجد وهي قادرة على حماية مياهها الاقليمية. وذكر القربي ان quot;القاعدة تمثل خطرا لا يهدد امن اليمن وحده بل يهدد الامن والسلام العالميينquot; مؤكدا ان الحكومة quot;مسؤولة عن حماية مياهها الاقليمية واجهزتها الامنية اثبتت بانها قادرة على ذلكquot;.

وقال وزير الخارجية في اشارة الى تهديد القاعدة بالسيطرة على باب المندب الاستراتيجي quot;ان اي تهديدات من مجموعة ارهابية يجب ان تؤخذ على محمل الجد وان تؤخذ هذه التهديدات بدرجة عالية من الجدية في التعامل الامني معها وهذا هو دوما موقف الاجهزة الامنية اليمنيةquot;.

وفي تسجيل صوتي تم بثه على الانترنت الاثنين، قال سعيد الشهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي ينشط في اليمن ان تنظيمه يسعى للسيطرة على مضيق باب المندب الاستراتيجي بالتعاون مع المجاهدين في الصومال. كما دعا الشهري في رسالته الصوتية المسلمين في جزيرة العرب الى الجهاد ضد مصالح الاميركيين وquot;الصليبيينquot;.

ويعد مضيق باب المندب الذي يقع بين اليمن والقرن الافريقي من اهم الممرات البحرية اذ يمر عبره خط الملاحة البحرية لقناة السويس، وتمر عبره نسبة كبيرة من النفط العالمي. وكانت وزارة الداخلية اليمنية اعلنت الثلاثاء ان تهديدات تنظيم القاعدة quot;لن تخيفهاquot;.