ستبحثكلينتون مع العاهل السعوديمبادرة السلام العربية وسبل إعادة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

واشنطن:
اكد مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة فيليب كراولي اليوم ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستبحث مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مبادرة السلام العربية وسبل اعادة اطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وذكر كراولي في مؤتمر صحافي ان العاهل السعودي هو quot;مؤلف مبادرة السلام العربية ونعتقد انها ركيزة هامة يمكن البناء عليها لاستمرار التقدم نحو السلام الشامل في الشرق الاوسطquot; مشيرا الى ان كلينتون ستتابع في الرياض المحادثات التي بدأتها في لندن مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل quot;حول كيفية استخدام مبادرة السلام العربية لنتمكن من العمل مع الاطراف ونرى التقدم الذي يمكننا احرازهquot;.

ولفت كراولي الى ان كلينتون تعتقد quot;انه الوقت حاليا هو للدخول في مفاوضات رسمية .. القضايا التي تستمر بالظهور يمكن حلها فقط عبر مفاوضات رسميةquot; بين الفلسطينيين والاسرائيليين. واضاف quot;لذا جزء من مناقشاتنا سيكون كيفية دفع وتحفيز واقناع الطرفين بالدخول في مفاوضات نعتقد انه نتمكن عبرها من الوصول الى اتفاق سلام مرضquot;.

وكانت كلينتون غادرت الى نيويورك لتكون الى جانب زوجها الرئيس الاسبق بيل كلينتون الذي دخل المستشفى وستعود الى واشنطن غدا بعد الظهر على ان تغادر مباشرة الى الدوحة قبل ان تنتقل الى الرياض وجدة على ان تعود الى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء المقبل.

وقلل كراولي من اهمية طلب كلينتون بالامس من ممثل الرباعية الدولية توني بلير تعزيز شراكته مع المبعوث الامييكي جورج ميتشل قائلا quot;جورج ميتشل يعمل بجهد ليدخل الاطراف في مفاوضات وتوني بلير يعمل من جهته في محاولة بناء المؤسسات التي ستكون ضرورية لاحياء الدولة الفلسطينيةquot; واضاف quot;لدى الولايات المتحدة ايضا دورا تلعبه لذا لا اقول مسبقا ان تقدم توني بلير سيأتي على حساب جورج ميتشل .. على الاطلاقquot;.