القاهرة: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي اليوم ان الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي المصري - التركي بين وزيري خارجية البلدين أحمد أبو الغيط وداوود أوغلو ستعقد بالقاهرة في الثاني من شهر مارس المقبل وتستمر على مدار يومين.

وأوضح المتحدث المصري في تصريح صحافي أن جولة الحوار الاستراتيجي بين البلدين سوف تشمل مشاورات موسعة حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضايا الاقليمية quot;خاصة الوضع في الشرق الأوسط والنزاع العربي - الاسرائيلي والأوضاع في منطقة الخليج والملف النووي الايراني والوضع في العراق واليمن ولبنان والسودانquot; اضافة الى موضوعات مطروحة على quot;الاجندة الدوليةquot; مثل موضوعات نزع السلاح.

وذكر زكي أن مباحثات وزيري خارجية البلدين ستتطرق أيضا إلي الجهد المصري - التركي مع منظمة المؤتمر الاسلامي للاعداد لمؤتمر اعادة اعمار وتنمية اقليم دارفور السوداني المقرر عقده في مصر 21 مارس المقبل. واوضح أن هذه الجولة من الحوار تأتي في اطار آلية التشاور السياسي بين البلدين التي اتفق عليها أخيرا.

وعن مدى صحة ما يتردد عن وجود تنافس مصري - تركي بشأن قضايا الشرق الأوسط اعتبر زكي ذلك quot;أبعد ما يكون عن الصحةquot; مبينا أن الحوار الاستراتيجي بين البلدين لا يتم بين أطراف متنافسة. وشدد في هذا الاطار على قوة العلاقات بين البلدين والتنسيق والتشاور والتعاون بينهما لمصلحة المنطقة موضحا أن مصر وتركيا تعملان بشكل جاد من أجل تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الاوسط.

وأعرب المتحدث عن اعتقاده بأن العمل التركي الدؤوب مع العمل المصري المتصل يمكن أن يحققا فوائد كثيرة للاقليم جنبا الى جنب مع جهود أطراف أخرى كثيرة تحرص على تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة.