دبي: أعلن القيادي في الحراك اليمني الجنوبي طارق الفضلي الاربعاء لوكالة الأنباء الفرنسية عن اطلاق quot;انتفاضة حجارةquot; ومرحلة جديدة من التحرك السبت المقبل في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل quot;فك الارتباطquot; مع الشمال.

وقال الفضليquot;سنقوم اعتبارا من تاريخ 20 شباط/فبراير بتدشين المرحلة القادمة التي تشمل مظاهرات واحتجاجات وعصيانا مدنيا وانتفاضة حجارةquot;. واعتبر ان المرحلة الجديدة هي quot;تصعيد لنضالناquot; من اجل quot;فك الارتباطquot; بشمال اليمن على ان يكون الاثنين المقبل يوم quot;عصيان مدنيquot; في المحافظات الجنوبية مع الابقاء على تحركات من اجل الافراج عن معتقلي الحراك الجنوبي الذي قال انهم بالمئات.

الا ان الفضلي شدد على الاستمرار بالخيار اللاعنفي في الحراك الجنوبي ونأى بنفسه عن مجموعات جنوبية مسلحة تعتمد العمل المسلح. ويعد الفضلي quot;الجهاديquot; السابق، من ابرز قياديي الحركة الاحتجاجية في الجنوب وهو يحظى بمؤيدين مسلحين وبحضور قوي على الارض. والفضلي هو نجل السلطان السابق لابين في عهد الانتداب البريطاني وتحالف مع الحركة الانفصالية التي نشطت في الاشهر الاخيرة في جنوب اليمن.

وفي بادرة غير مسبوقة، رفع الفضلي في وقت سابق هذا الشهر العلم الاميركي فوق منزله بمدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين الجنوبية بحسب شهود عيان، وذلك ليؤكد على ما يبدو عدم انتمائه الى القاعدة واستعداده للتعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب. وكان جنوب اليمن قبل 1990 دولة مستقلة.