القاهرة: رحبت لجنة من الخبراء العرب اليوم بمقترحات أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى بشأن تفعيل وتطوير مجلس السلم والامن العربي التي تتضمن اجراء تعديلات شاملة على النظام الاساسي للمجلس.

وأوصى الخبراء في ختام أعمال اجتماع دام يومين بمقر الجامعة العربية بضرورة أن ينظر مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في اصدار قرار لتعديل شامل على النظام الاساسي لمجلس السلم والامن العربي وفق نظامه الاساسي.

وكان الخبراء قد تدارسوا مقترحات الامين العام للجامعة بتطوير المجلس من خلال النظر في انشاء قوة حفظ سلام عربية وتوسيع عضوية هيئة المجلس لتضم تسع دول بدلا من خمس في ضوء ملاحظات تقدمت بها بعض الدول الاعضاء.

ورأى الخبراء أن تفعيل عمل المجلس وصلاحياته لا يمكن أن يتم الا بعد استكمال تصديق كل الدول العربية على النظام الاساسي للمجلس ولذلك طالبوا من المجلس في توصياتهم بدعوة الدول الاعضاء التي لم تصادق على النظام الاساسي للمصادقة عليه بأقرب فرصة.

كما رحب الخبراء بمقترحات الامين العام حول توسيع عضوية المجلس باعتباره قد يحل الكثير من الاشكاليات أثناء التطبيق.

وشارك في الاجتماع خبراء من الكويت وسوريا وتونس والاردن والجزائر والسودان وقطر ولبنان وليبيا ومصر والمغرب واليمن.

يذكر ان النظام الاساسي لمجلس الامن والسلم العربي الذي وافقت عليه القمة العربية فى السودان عام 2006 ليكون الالية العربية لفض وتسوية المنازعات بالطرق السلمية يهدف الى الوقاية من النزاعات التى يمكن ان تنشأ بين الدول العربية وادارتها وتسويتها فى حال وقوعها.

كما يهدف المجلس الى متابعة ودراسة وتقديم توصيات الى مجلس الجامعة العربية بشأن التطورات التي تمس الامن القومي العربي فضلا عن اعداد استراتيجيات الحفاظ على السلم والامن العربي.