أعلن الحوثيون إنسحابهممن صعدة بعد اسبوعين من التوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار.

دبي: اعلن ناطق باسم المتمردين الحوثيين انهم انسحبوا الخميس من معقلهم في مدينة صعدة شمال اليمن بعد اسبوعين من التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار مع الحكومة، لكي يتسنى للسكان الذين نزحوا من المدينة بسبب المعارك العودة اليها.

وقال المتحدث quot;في ما يؤكد حرصنا على السلام اقدمنا هذا اليوم على خطوة اخرى تتضمن الانسحاب من مدينة صعدة حتى لا يبقى اي عذر اخر لمنع المواطنين والنازحين من الرجوع الى بيوتهمquot;. واضاف المتحدث ان عملية الانسحاب انجزت بعد ظهر الخميس. وجاء هذا التصريح بعدما ندد المتمردون في بيان مسهب بمواصلة الجيش اليمني ضرب حصار على صعدة.

وجاء في البيان الذي نشر على الموقع الالكتروني للمتمردين الحوثيين quot;الجيش ما زال حتى اللحظة يرفض فك الحصار عن مدينة صعدة، ويمنع المواطنين من الدخول إلى بيوتهمquot;. واتهم البيان الجيش اليمني quot;باستحداث نقاط عسكرية وبشكل مكثفquot;، ومنع quot;المواد الغذائية من دخولها الى المناطق المتضررةquot;.

ورأى البيان ان هذه الاعمال تؤكد quot;عدوانية السلطة وسوء نيتها وانها لا تسعى الى حل حقيقي للقضية اذ تتجاهل مخلفات الحرب ومعاناة المعتقلين والمواطنين والنازحينquot;. واضاف ان هذا السلوك quot;هو الذي يفرض حالة الحرب ويعرقل السلام بصورة حقيقيةquot;.

وقال المتمردون الحوثيون إن الحكومة ترفض إنهاء الحصار المفروض على صعدة بعد مرور أسبوعين على الهدنة في شمال اليمن. وقال أعضاء في لجنة الهدنة ان عمليات إزالة الألغام التي تمضي ببطء تعطل نشر قوات الحكومة اليمنية على طول الحدود اليمنية السعودية وهي خطوة رئيسية تطالب بها كل من صنعاء والرياض.

ووفقا لاتفاقية وقف اطلاق النار التي بدأ العمل بها منذ 12 شباط/فبراير، يتعين على المتمردين الحوثيين تطبيق البنود الستة التي اشترطتها الحكومة ووافقوا عليها.

وتتضمن البنود الستة quot;الالتزام بوقف اطلاق النار وفتح الطرقات وازالة الالغام وانهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرقquot; وquot;الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحليةquot; وquot;اعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعوديةquot; وquot;اطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديينquot; وquot;الالتزام بالدستور والنظام والقانونquot;.

كما تشمل quot;الالتزام بعدم الاعتداء على اراضي المملكة العربية السعوديةquot; التي دخلت خط النزاع مع الحوثيين في تشرين الثاني/نوفمبر اثر تسلل عناصر من التمرد الى اراضيها. الى ان اعلن الطرفان الشهر الماضي انسحاب المتمردين من اراضي المملكة.

وافرج الحوثيون عن الاسرى السعوديين الذين احتجزوهم خلال المعارك، واكدوا انسحابهم من المنطقة الحدودية مع السعودية لتنتشر فيها وحدات الجيش اليمني، الا ان لجنة لمراقبة تطبيق بنود الاتفاق اشارت في وقت لاحق الى ان المتمردين يعيقون هذا الامر.

وانطلقت الحرب بين السلطات اليمنية والمتمردين عندما شنت السلطات اليمنية هجوما على الحوثيين في الحادي عشر من آب/اغسطس 2009. وهي الحرب السادسة منذ 2004.