إستأنفت واشنطن وتل أبيب الحوار الإستراتيجيوتركز الحوار على الخطر الكامن في البرنامج النووي الإيراني.

تل أبيب:استأنفت الولايات المتحدة واسرائيل اليوم الخميس حوارهما الاستراتيجي خلال لقاء بين مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيمس ستينبرغ ونائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون في القدس، كما قال متحدث اسرائيلي. واعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان نشر في ختام اللقاء ان quot;الحوار شكل فرصة لاجراء بحث معمق لعدد من القضايا الاقليمية والدولية، ما ادى الى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدينquot;.

وسيتواصل الحوار الاستراتيجي في جلسة اخرى في واشنطن قبل نهاية العام. وافاد متحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ان المحادثات دارت بشكل خاص حول الخطر الكامن في البرنامج النووي الايراني. وعقد هذا اللقاء فيما يقوم وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بزيارة الى الولايات المتحدة مخصصة للملف النووي الايراني.

والتقى باراك وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ورئيس اركان الجيوش الاميرال مايكل مولن الذي قام اخيرا بزيارة الى اسرائيل. وتتكثف الزيارات المتبادلة لمسؤولين كبار من البلدين. ومن المنتظر وصول نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في مطلع آذار/مارس الى اسرائيل.

من جهة اخرى، يعتزم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، كما قال مسؤول حكومي اسرائيلي، القيام بزيارة الى واشنطن للمشاركة في اجتماع لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك)، ابرز مجموعة ضغط (لوبي) يهودية اميركية، من 21 الى 23 آذار/مارس. وقد يلتقي الرئيس باراك اوباما في هذه المناسبة.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس هذا الاسبوع نفاد صبر بلاده حيال البرنامج النووي الايراني، معتبرا ان طهران لا تفعل شيئا لحث المجتمع الدولي على منحها ثقته. وتشتبه البلدان الغربية بسعي ايران الى حيازة السلاح النووي، الا ان ايران التي يريد نظامها شطب اسرائيل عن الخريطة، تنفي هذه الاتهامات باستمرار. وتحث الولايات المتحدة الاعضاء الدائمين الاخرين في مجلس الامن الدولي (فرنسا والصين وروسيا وبريطانيا) على الموافقة على فرض مجموعة جديدة من العقوبات الاقتصادية على ايران.