Iran's parliament speaker Ali Larijani (R) poses with Japan's ...

ندد رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الجمعة بـquot;عيوبquot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية واتهمها بالخضوع للقوى الكبرى.

طوكيو: قال رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني خلال مؤتمر صحافي في طوكيو ان quot;من عيوب الوكالة الدولية للطاقة الذرية تغيير مواقفها وسلوكها عندما تتعرض لضغوط سياسيةquot;.

وضم لاريجاني صوته الى اصوات مسؤولين ايرانيين آخرين اعتبروا التقرير الاخير للوكالة منحازا.

وابدت الوكالة في هذا التقرير قلقها من المعلومات حول الانشطة النووية الايرانية التي تشير الى ان ايران تسعى لانتاج سلاح نووي.

وقال لاريجاني quot;اعتقد ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب ان تكون منظمة تبني آراءها استنادا الى وقائع، ولا تدلي بتعليقات مثل +يحتمل ان+quot;.

واضاف ان quot;دور الوكالة في دعم البلدان التي تعتزم امتلاك قدرات نووية لاهداف سلمية كان سيئا جدا، بسبب التأثير السياسي لبعض القوى الكبرىquot;.

وتابع quot;سيكون من الجيد ان تجري مناقشة هذه العيوبquot; في مؤتمر متابعة اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية الذي ينظم برعاية الامم المتحدة في ايار/مايو في نيويورك.

واكد مجددا ان ايران سوف quot;تدرسquot; اقتراحا يابانيا لتخصيب اليورانيوم وتزويدها بالوقود النووي لتشغيل مفاعل الابحاث الطبية في طهران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عرضت على ايران ارسال 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه لتخصيبه حتى 20 بالمئة في روسيا ثم تحويله في فرنسا الى وقود نووي يستخدم في مفاعل ابحاث طبية ايراني.

بيد ان طهران تريد ان تتم عملية التبادل على اراضيها وان تكون كمية الوقود النووي مساوية لمخرونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب، الامر الذي رفضته روسيا وفرنسا والولايات المتحدة والوكالة الدولية.

واعلنت ايران انها بدأت في 9 شباط/فبراير تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في موقع نطنز وسط ايران وانها تنوي ان تبدا بداية من آذار/مارس اقامة موقعين اثنين لتخصيب اليورانيوم مجهزين بمعدات اقدر على التخصيب.