كابول: قال مسؤولون إن 14 شخصا على الاقل قتلوا وأصيب 32 في هجمات شنتها حركة طالبان بكابول يوم الجمعة وذلك في أحدث هجوم جريء تشهده العاصمة الافغانية على الرغم من شن حملة ضد المتمردين في أفغانستان.
وأربعة من بين قتلى هجوم أمس وبعض المصابين هنود.

وفيما يلي تسلسل زمني لهجمات كبيرة شهدتها كابول منذ عام 2008 :

14 يناير كانون الثاني 2008 - اقتحم عدة مسلحين من طالبان فندق سيرينا الفخم بالقرب من القصر الرئاسي في هجوم يشبه هجوم قوات الكوماندوس فقتلوا ستة أشخاص بينهم صحفي نرويجي. ولم يصب في الهجوم وزير الخارجية النرويجي الذي كان يقيم في الفندق.

27 ابريل نيسان - نجا الرئيس الافغاني حامد كرزاي من محاولة اغتيال أثناء حضوره موكبا عسكريا بالقرب من القصر الرئاسي. وقتل ثلاثة مدنيين عندما أطلق مقاتلون من طالبان نيران مسدسات وصواريخ على الاحتفالات الرسمية.

7 يوليو تموز - قتل 58 شخصا في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة أمام السفارة الهندية. وأصيب العشرات وكان هذا هو أكبر هجوم تشهده كابول منذ اندلاع الحرب في أفغانستان في أواخر عام 2001 .

30 أكتوبر تشرين الاول - توفي خمسة أشخاص عندما فجر انتحاري نفسه أمام وزارة الاعلام الافغانية وبعد اشتباك بين متمردين وحرس الوزارة. وقالت طالبان ان الهجوم استهدف مستشارين أجانب كانوا داخل الوزارة.

27 نوفمبر تشرين الثاني - قتل أربعة مدنيين في هجوم انتحاري استهدف موكبا لقوات أجنبية بالقرب من السفارة الاميركية.

الاول من فبراير شباط 2009 - فجر انتحاري من طالبان سيارة ملغومة في موكب للقوات الاجنبية على الجانب الغربي من كابول فأصاب مدنيين أفغانيين كما أصيب جندي فرنسي بجروح طفيفة.

11 فبراير - اقتحم عدد من مقاتلي طالبان بينهم انتحاريون مبنيين حكوميين من بينهما مبنى وزارة العدل. وقتل في الهجوم أكثر من 20 شخصا وأصيب قرابة 50 .
15 أغسطس اب - قتل انتحاري من طالبان سبعة أشخاص وأصيب 90 في هجوم أمام مقر القوة التي يقودها حلف شمال الاطلسي بالقرب من السفارة الاميركية ومبان حكومية.

18 أغسطس - استهدف صاروخ القصر الرئاسي واستهدف صاروخ اخر مقر شرطة كابول وذلك قبل يومين من انتخابات الرئاسة الافغانية لكن لم يصب أحد.

19 أغسطس - اقتحم عدة مسلحين من طالبان بينهم انتحاري بنكا واشتبكوا مع الشرطة جنوبي القصر الرئاسي. وقتل المسلحون.

17 سبتمبر أيلول - توفي عشرة مدنيين أفغان وستة جنود ايطاليين في هجوم انتحاري كبير على طريق بين مطار كابول والسفارة الاميركية.

8 أكتوبر تشرين الاول - قتل سبعة مدنيين أفغان وأصيب 45 في انفجار أمام السفارة الهندية.

28 أكتوبر - قتل خمسة أجانب من طاقم عمل الامم المتحدة عندما هاجم متشددون مقرا لاستضافة الاجانب. وسقط صاروخ كان يستهدف القصر الرئاسي على فندق سيرينا.

15 ديسمبر كانون الاول - فجر انتحاري سيارته أمام منزل نائب سابق للرئيس الافغاني في الحي الدبلوماسي الرئيسي في كابول فقتل ثمانية أشخاص وأصاب العشرات.

18 يناير كانون الثاني 2010 - قتل أربعة على الاقل من قوات الامن الافغانية ومدني واحد وأصيب 38 في هجمات على مواقع مختلفة من بينها مراكز تجارية والبنك المركزي. وقال مسؤولو أمن ان تسعة على الاقل من المهاجمين قتلوا.

26 فبراير - فجر انتحاريان نفسيهما بالقرب من أكبر مركز تجاري في كابول وفندق. وقتل 14 شخصا على الاقل وأصيب 32. ومن بين القتلى أربعة هنود