موسكو: أفادت معلومات أوردها عدد من المصادر الإعلامية أن السلطات الروسية سمحت لمنظمة يهودية دولية تدعى quot;سوخنوتquot; بعقد مؤتمرها السنوي هذا العام في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، إلا أن السلطات الروسية سحبت سماحها أخيرا بسبب ارتباط هذه المنظمة التي توجد مكاتبها في 58 بلدا حول العالم بما فيها روسيا، بشخص غير مرغوب فيه اسمه quot;نيفزلينquot;. وقد أدانته محكمة روسية بتهمة الوقوف وراء جريمة قتل. وهرب المحكوم عليه من العقوبة. ويعدّ نيفزلين من كبار ملاك شركة quot;يوكوسquot; النفطية ويعتبر معارضا نشطا لرئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين وهو في الوقت نفسه عضو بمجلس أوصياء quot;سوخنوتquot;.

وعلق رئيس مجلس أوصياء quot;سوخنوتquot; نتان شارانسكي، وهو منشق سوفيتي سابق، آمالا كبيرة على المؤتمر الذي كان من المقرر عقده في ثاني أهم مدينة روسية في الفترة من 20 إلى 22 فبراير. وتعلق أحد الآمال بمسعاه إلى استدراج أصحاب مال من يهود روسيا لينضموا إلى مانحي quot;سوخنوتquot;.

وقالت صحيفة quot;ارغومينتي نيديليquot; الروسية إن التطور غير المستحب صدم الإسرائيليين. وقد اتهمت الصحف الإسرائيلية وزارة خارجية إسرائيل وسفيرها في موسكو بافتقاد الكفاءة المهنية.