رأى الحريري أن الدور الذي تلعبه قطر في المنطقة مهم، وذلك لإرتباطها بعلاقات مع كافة دول الجوار.

الدوحة: اكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الدور الايجابي الذي تلعبه دولة قطر على الصعيد الدولي والاقليمي لحفظ الامن العربي وصيانة وحدة لبنان، لافتا الى ان قطر لديها القدرة ان تلعب دورا ايجابيا وبناء في المنطقة لانها ترتبط مع كل الدول المجاورة بعلاقات جيدة ، وهذا الامر يفيد في التبادل في وجهات النظر فيما يحصل في المنطقة، وفي الاعتداءات التي يتعرض لها لبنان بشكل واضح وصريح.

واشار في حديث لصحيفة الراية القطرية الى ما قدمته قطر للبنان خلال المرحلة السابقة ليس فقط في ما يتعلق بالمساعدات على الصعيد الثقافي والاجتماعي والاعماري بل من الناحية السياسية عبر اتفاق الدوحة الذي انقذ لبنان من مأزق كبير، وكانت له تداعيات ايجابية عبر انتخاب رئيس للجمهورية وتاليف حكومة الوحدة الوطنية واجراء انتخابات نيابية.

ولفت الحريري الى ان الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد، لعب دورا بارزا ومهما عبر هذا الاتفاق، مشيرا الى عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، ومثمنا الدور القطري الرفيع مع الجالية اللبنانية الذين يتم التعاطي معهم باحترام واعتبر ان الشعب القطري يعاملهم كقطريين وليس كلبنانيين.

وحول القمة العربية التي ستعقد في مارس المقبل اكد على ان موضوع الاعتداءات الاسرائيلية التي يتعرض لها لبنان مدرج على جدول الاعمال، وقالquot; نجري اتصالات مع الاميركيين ومع الاوروبيين وروسيا، مشددا على ان الوحدة الوطنية هي التي ستحصن البلد من اي اعتداءات اسرائيلية.

وراى رئيس الوزراء اللبناني ان التهديدات الاسرائيلية تواجه عبر الجامعة العربية بشكل واضح وصريح ويجب ان تكون المواقف العربية موحدة وهمنا الاساسي ان لا تندلع الحرب في المنطقة لان الحرب لا تعمل سلاما. واشار في هذا السياق الى مبادرة السلام العربية التي اقرت في بيروت .. واكد على ان فتح ابواب السلام امر ضروري، مؤكدا ان المشكلة هي في اسرائيل مع وجود حكومة لا تريد السلام.

وحول العلاقات السورية اللبنانية قال نحن في لبنان فتحنا صفحة جديدة مع سوريا وعن قناعة بان هذه العلاقات يجب ان تكون مميزة بيننا ومن هذا المنطلق فتحت ابواب كثيرة لمصحلة لبنان ونحن نتمنى ان تستمر هذه العلاقات بشكل افضل. وحول الوضع الداخلي في لبنان قال وضعنا في البيان الوزاري اولويات الناس مثل الطبابة والمدارس والامن والطرقات والتلوث ونحن كحكومة وحدة وطنية اعتمدنا فيما يخص التعيينات الادارية الكفاءة والمهم هو فتح فرص الاستثمار ويجب على الناس ان تعلم ان لبنان وارداته قليلة ونحن علينا ان نعزز هذه الواردات حتى نحافظ على عدم زيادة الدين العام.